العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

10/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفدا أمريكيا من اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب من ولاية جنوب كارولينا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بالوفد الأمريكي، مؤكداً إستراتيجية ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك الحرص على التواصل مع مختلف دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، ومعرباً عن تقدير مصر للدور الذي يقوم به الكونجرس الأمريكي في تعزيز الشراكة بين البلدين، والتطلع لمواصلة الارتقاء بهذه الشراكة وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون المشترك.

ومن جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي تقديرهم للدور المحوري لمصر في نشر ثقافة السلام في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن جهود مصر بقيادة الرئيس لمكافحة الفكر المتطرف وإرساء مفاهيم التسامح الديني، وذلك بالتوازي مع مساعي الدولة لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، إلى جانب الدور المصري النشط والمتوازن على الصعيد الإقليمي للتوصل إلى حلول لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة.
 
وزير الخارجية : تعثر مفاوضات سد النهضة يؤثر على استقرار المنطقة

من جانبها، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن وزير الخارجية سامح شكرى تأكيده، إن مضى اثيوبيا في تشغيل وملىء سد النهضة أمر مرفوض وانتهاك صريح لاتفاق اعلان المبادئ وسيؤدى الى عواقب سلبية على الاستقرار في المنطقة :ندعو المجتمع الدولى لتحمل مسؤوليته في وجود حل يرضى جميع الاطراف.

جاء ذلك في حديثه أمام مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بمشاركة وزراء الري والخارجية والإسكان، حيث طالب وزير الخارجية ، بتفعيل المادة العاشرة لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وأثيوبيا ، والتى تسمح بوجود وسيط فى حال اعتراض أحد الأطراف على مل ء السد قائلا :" ندعو لتفعيل المادة العاشرة بدخول طرف رابع فى المفاوضات".

واشار الى ان مصر، سبق وطلبت من قبل وساطة البنك الدولى واكدت اننا نسعى لاتفاق عادل متوزان ويحقق التنمية لأثيوبيا مؤكدا حرص مصر التام لإقامة علاقات تعاون مع الأشقاء فى اثيوبيا قائمة على الاحترم المبتادل لشعوب الدول الثلاثة.

واكد شكرى ، ان سد النهضة مسألة حياة للمواطنين وهذا ما اكد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى ، بتوضيحه فى كلمته امام الهيئة العام للأمم المتحدة ووتوجيه الحكومة بإتخاذ مايلزم من تدابير على الصعيد السياسى مؤكدا أن الدولة المصرية تكثف التواصل مع الشركاء الاثوبين لتجاوز الوضع القائم واستكمال العملية التفاوضية بشكل عادل يحقق توليد الكهرباء لاثيوبيا ويحافظ على حصتنا التاريخية من مياة النيل : تعثر المفاوضات يؤثر على استقرار المنطقة.

واشار إلى أن خر جلسة مفاوضات فى الخرطوم لم تسفر هذة الاجتماعات لم نصل لاتفاق ولكن كان هناك موقف أكثر تشددا من اثيوبيا رغم حرص مصر على توليد الكهربا للشعب الاثيوبى اولحفاظ على حق 105 مليون مصرى فى المياه.

 البنك الدولي: مصر حافظت على نموها القوي

صحيفة "المصري اليوم" المصرية اهتمّت بتوقع البنك الدولي أن ينمو اقتصاد مصر 5.8 بالمئة في السنة المالية الحالية، بانخفاض طفيف عن هدف الحكومة البالغ 5.9 بالمئة، لكن بما يتوافق مع توقع البنك قبل ستة أشهر.

رفع البنك أيضا توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي المصري في السنة المالية الماضية إلى 5.6 بالمئة من 5.5 بالمئة، مضاهيا تقديرات الحكومة.

وقال البنك الدولي في مذكرة: «حافظت مصر على نموها القوي، مع تحسن نواتج المالية العامة، واستقرار موازين المعاملات الخارجية عند مستويات مواتية بشكل عام».

ويتوقع البنك أن يرتفع النمو إلى ستة بالمئة في السنة المالية 2020-2021، مفترضا استمرار الإصلاحات على مستوى الاقتصاد الكلي، وتحسن بيئة الأعمال.

وقالت المذكرة إن القطاعات الرئيسية المحركة للنمو هي الغاز والسياحة وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والبناء، وزاد صافي صادرات المنتجات والخدمات والاستثمارات الخاصة وتراجعت البطالة.

وأشاد المحللون بسلسلة بيانات اقتصادية إيجابية من مصر، مثل انخفاض التضخم وتحسن عجز الميزانية وتحقيق فائض أولي وارتفاع قيمة العملة وخفض الدين.
لكن مذكرة البنك الدولي قالت: «مازال هناك بطء في نمو الصادرات غير النفطية، كما ظل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر على تواضعه، حيث اتجه في الغالب إلى قطاع الهيدروكربونات».
 
السيسي يبحث العدوان التركي على سيادة سوريا مع الرئيس العراقي

صحيفة " الشروق " المصرية أشارت الى تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مساء الأربعاء، من الرئيس العراقي برهم صالح.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاتصال التباحث، وتبادل وجهات النظر بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية في ضوء التطورات الأخيرة في سوريا، والعدوان التركي علي سيادة وأراضي سوريا.

وتابع "راضي"، أن هذا العدوان يمثل تطورًا خطيرًا يهدد الأمن والسلم الدوليين ويفاقم الأوضاع المتأزمة في المنطقة، ويؤثر على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وكذلك علي مسار العملية السياسية بها وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشار إلى أنه تم التوافق خلال الاتصال، على استمرار المشاورات الثنائية بين السيسي ونظيره العراقي لدعم العمل العربي للتصدي للخطوة التركية وللحفاظ علي سلامة ووحدة سوريا".
 
تونس: النهضة تؤكد مجددًا دعمها للمرشح قيس سعيد 

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، ذكرت صحيفة "الشروق" التونسية أن حركة النهضة أكدت في بيان لها "ثبات موقفها في دعم المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، قيس سعّيد، ودعوتها انصارها للتصويت القوي له".

وأضافت الحركة ان اطلاق سراح المترشح الثاني للاستحقاق الرئاسي، نبيل القروي، تماما مثل ايقافه "شأن قضائي لا دخل للحركة فيه"، وفق نص البيان.

وجاء في بيان النهضة ايضا ان موقفها يأتي "اثر القرار القضائي الصادر مساء اليوم عن محكمة التعقيب والقاضي باطلاق سراح المترشح القروي وما صاحبه من اشاعات كاذبة حول موقف الحركة من الانتخابات الرئاسية".

وكانت محكمة التعقيب أذنت عشيّة الاربعاء، بالإفراج عن نبيل القروي بعد قبول الطعن شكلا وأصلا، ونقض قرار دائرة الإتهام دون إحالة.
وتمّ في حدود السابعة من مساء الأربعاء ، الإفراج عن القروي، رئيس حزب "قلب تونس"، المترشّح للدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والموقوف منذ 23 أوت 2019، تنفيذا لبطاقتي الإيداع على خلفية شبهة تهرب ضريبي وتبييض أموال.
وسيجري الدور الثاني من الرئاسيات الأحد المقبل في تونس و ايام 11 و12 و 13 في الخارج.
 
تونس: التعقيب يقر بأخطاء إجرائية في قرار إيقاف نبيل القروي

ولفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى أن محكمة التعقيب أقرّت في قرارها المتعلق بإطلاق سراح المرشح للانتخابات الرئاسية، نبيل القروي، بوجود خطأ إجرائي شاب قرار إيداع القروي السجن باعتباره صدر عن دائرة تركيبتها مختلة.

وأشارت المحكمة، إلى أن إصدار دائرة الاتهام لقرارها، “فيه تعسف على حقوق المتهم الشرعية نظرا لكون النيابة العمومية بالقطب القضائي المالي لم تستأنف قرار قاضي التحقيق بالإبقاء عليه في حالة سراح”.
وكانت محكمة التعقيب أصدرت اليوم قرارها بالإفراج عن نبيل القروي.

وتم إيقاف القروي منذ يوم 23 أوت الماضي، في قضية تتعلق بتبييض الأموال، وقد طالبت منظمات وطنية عدّة، وأحزاب سياسية بإطلاق سراحه ضمانا لتكافؤ الفرص مع المرشحين للانتخابات الرئاسية.
 
الجزائر: شخصيات وطنية تحذر من تلغيم الانتخابات

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم الى تشديد مجموعة من الشخصيات الوطنية والعلمية على أهمية الانتخابات في العملية الديمقراطية ومحوريتها، مؤكدة أنه “لا يعادي الانتخابات النزيهة والنظيفة إلاّ أصحاب المشاريع الشمولية، أو تلك الأقلّيات التي تؤمن بحقّها المزعوم في الحكم دون المرور عبر التحكيم الحقيقي للصناديق”.

وفي بيان لها حذرت الأربعاء، المجموعة من تقريب من سمتهم ببطانة العصابة وزبانيتها وأبواقها، ممّا جعل منها جزءًا أصيلا من العملية الانتقالية، وهو ما كان سببا واضحا في استفزاز مشاعر عموم النّاس، فضلا عن سوء تقدير أهمية العامل النفسي في شحذ الهمم، وتعبئة الكتلة الوطنية، وإقناعها بجدية البديل.

وأضافت أنّ مطالبة الجماهير منذ أشهر برحيل الحكومة الحالية، وعزل رموز الفساد السياسي، ومنعهم من التسلّل إلى مفاصل الهيئات المكلّفة بتنظيم ومراقبة الانتخابات الرئاسية؛ ليست مطالب تعجيزية، ولا علاقة لها بأجندة مشبوهة، إنّما هي تعكس تطلّع عموم المواطنين إلى منافسة شريفة وعلى قدر كبير من النقاء والمسؤولية.

غير أن المجموعة نبهت إلى “الأصداء المتصاعدة من الولايات؛ حول حصد شبكات العصابة لعضوية اللجان الولائية والبلدية”، وهو أمر لا يدعو إلى الاطمئنان بتاتا، بل إنّ ملاحظين؛ حسب قولها، يرون فيما يحدث عبثًا وتغوّلاً متواصلاً للإدارة أمام سلطة مـخترقة من قِـــبَل كيانات سياسية هدفها عرقلة العملية من الداخل وتشويهها.

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل