يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مفاوضات إيرانية سعودية لاستئناف رحلات العمرة.. فما هي شروط طهران؟
09/10/2019

مفاوضات إيرانية سعودية لاستئناف رحلات العمرة.. فما هي شروط طهران؟

اشترطت منظمة الحج والزيارة الايرانية على السعودية إلغاء قوانينها الصارمة المفروضة على مواطنيها الراغبين بزيارة إيران، إزاء استئناف رحلات العمرة من قبل الحجاج الايرانيين.

وخلال زيارته التفقدية لمنفذ جذابة الحدودي مع العراق، قال رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية علي رضا رشيديان في تصريح لوكالة "ارنا" إن "على الحكومة السعودية إلغاء قوانينها الصارمة لسفر رعايا وسياحها الى الجمهورية الاسلامية الايرانية، وهذا يُعدّ أحد شروطنا الرئيسية الثلاثة لاستئناف رحلات العمرة".

وأضاف "مكتب ممثلية الحج والزيارة الايرانية في السعودية عقدت اجتماعا مع مساعد وزير الحج السعودي الاسبوع الماضي، ونأمل بأن ترد السلطات السعودية بالإيجاب على هذا الشرط لاستئناف رحلات القوافل الايرانية لاداء مناسك العمرة في الديار المقدسة بعد انتهاء شهر صفر الجاري"، وتابع "هذا الشرط يعد من بين ثلاثة شروط قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية لاستئناف رحلات حج العمرة الى الديار المقدسة".

وأشار رشيديان الى أن السلطات السعودية قبلت شرطين من الشروط الثلاثة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية، وهي ضمان أمن الزائرين الايرانيين وصون كرامتهم ضمن مذكرة تفاهم واستئناف النشاطات القنصلية في سياق ممثلية الحج بهدف تقديم المساعدات القنصلية للمعتمرين الايرانيين ونحن بانتظار قبولها الشرط الثالث".

ولفت الى أن الشرط الثالث الذي قدّمته إيران لاستئناف رحلات زوارها لاداء مناسك العمرة تجري دراسته حالياً في وزارتي الخارجية والسياحة في السعودية.

واعتبر رشيديان أن "تبادل الزيارات بين رعايا ايران والسعودية بانه من شأنه أن يُسهم بالسلام والتعاطي بين شعبي وحكومتي البلدين و"نحن ندعم هذا الامر".

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم