يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الإمام الخامنئي يزور معرض التقنيات المتطورة في طهران
08/10/2019

الإمام الخامنئي يزور معرض التقنيات المتطورة في طهران

زار آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي الثلاثاء معرض الشرکات المعرفية والتقنيات المتطورة في طهران.

وقام الإمام الخامنئي خلال هذه الجولة التي استغرقت ساعتين بتفقد 30 جناحًا للشركات المعرفية والتحدث الى التقنيين والباحثين واطلع عن كثب على آخر الانجازات العلمية والتقنية والمشاريع التجارية للشباب والمختصين الايرانيين.

ومن بين انجازات الشركات المعرفية التي شاركت بالمعرض؛ أنظمة طبية عالية التقنية لتشخيص السرطان وغسيل الكلى والجراحة بالروبوتات والأعصاب والاجهزة المختبرية وانتاج اللقاحات والادوية المحلية المتطورة المنتجة وطنيًا بشكل كامل، وتصميم وصناعة المحركات النفاثة وتصميم المحركات الجوية وأنظمة التحكم لمحطات الطاقة وإنتاج محفزات النفط والغاز وخدمات الاستكشاف والحفر لآبار المياه العميقة، وبناء خزانات الصلب والمعدات والأنظمة البصرية المتقدمة والماسحات الضوئية والقياس والقطع والمحاكاة والمعالجات وتصنيع المجمدات الصناعية وانتاج الألعاب الالكترونية.

وقدم نائب رئيس الجمهورية الإيرانية للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري خلال زيارة الإمام الخامنئي، تقريراً عن مقاربات وخطط هذه المعاونية للانتقال من الاقتصاد النفطي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وقال انه بتفويض من قائد الثورة الإسلامية تم تقديم مساعدة جيدة للغاية من قبل صندوق التنمية الوطنية للقطاع العلمي في البلاد. وقد شهدت المشاريع العلمية والمعرفية تناميًا سريعًا لتحسين اقتصاد البلاد ومواجهة الحظر.

واشار ستاري إلى خطة إنشاء مراكز للابداع الى جانب الجامعات والمراكز العلمية المتميزة، معتبرًا أن ايران اكبر مركز للحداثة في غرب آسيا، وقال إن هناك الآن أكثر من 4500 شركة معرفية تبلغ عائداتها 90 الف مليار تومان (حوالي 22 مليار دولار) وتساهم في توفير 300 الف فرصة عمل مباشرة.

ووصف ستاري البيئة المحلية لإنتاج الأدوية المتقدمة بانها نموذج ناجح للثقة لدى الشباب المتحمسين في البلاد، قائلاً إنه نتيجة للترويج لهذه البيئة المحلية فإن هجرة النخب في قطاع الصيدلة قد توقفت تقريبًا، وان أي دواء يدخل في الحقل سيجري انتاجه بشكل تجاري خلال عامين قبل ان يتم تسويقه في سوق الاستهلاك .

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل