سليماني

العالم

واشنطن تخطط للانسحاب من معاهدة "السماء المفتوحة" .. وموسكو تعارض

08/10/2019

واشنطن تخطط للانسحاب من معاهدة "السماء المفتوحة" .. وموسكو تعارض

أعرب عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي "المجلس الأعلى للبرلمان" لشؤون الدفاع والأمن فرانتس كلينتسيفيتش عن رفض بلاده لاحتمال انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة.

وأوضح السيناتور أن المعاهدة تسمح بمنع الاصطدامات المحتملة في الجو، والنزاعات والمواقف الخطرة التي قد "تنشأ ببساطة عن طريق سوء الفهم".

وأضاف: "ليس من الواضح تمامًا لماذا تحتاج الولايات المتحدة إلى تصعيد الموقف والتحدث عن الانسحاب من المعاهدة"، معتبرًا أنها "لعبة خطرة".

وتأتي هذه التصريحات بعد اعلان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنجل أن واشنطن تخطط للانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة، مشيراً إلى أنه أرسل احتجاجًا بهذا الصدد إلى البيت الأبيض.

وقال إنجل في رسالته إلى البيت الأبيض: "أشعر بالقلق الشديد بسبب التقارير التي تفيد بأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفكر في الانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة، وأحثكم بشدة على الامتناع عن هذا الإجراء المتهور".

والجدير بالذكر أن معاهدة "السماء المفتوحة" تم التوقيع عليها في هلسنكي عام 1992. وتمكن هذه المعاهدة الدول الموقعة عليها من جمع المعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة لدى بعضها البعض البعض، وقد وقعتها 34 دولة من بينها روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتقوم الدول الموقعة على الاتفاقية باستخدام طائراتها في القيام بعمليات استطلاع لمراقبة العمليات العسكرية ومعاهدة الحد من التسلّح، ومراقبة منشآت تسمح الاتفاقية بمراقبتها.

روسياالولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة