العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

08/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم موافقة مجلس النواب في جلسته العامة على مشروع قانون مقدم من الحكومة، والخاص بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، كما يؤجل الموافقة النهائية لجلسة أخرى لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، حول مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من النواب عبد المنعم العليمي، والدكتور خالد حنفي، وسعيد طعيمة (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.

ونصت (المادة الأولى) من مشروع القانون على أن يُستبدل بنصوص المواد 115 مكررًا، 369، 370، 371، 372، 372 مكررًا من قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 النصوص الآتية: مادة (115 مكررًا): "كل موظف عام تعدى على أرض زراعية أو أرض فضاء أو مبان مملوكة أو في حيازة وقف خيري أو إحدى الجهات المبينة في المادة 119 وذلك بزراعتها أو غرسها أو إقامة إنشاءات بها أو شغلها أو انتفع بها بأي صورة أو سهل ذلك لغيره بأي طريقة يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائه ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه متى كان ذلك العقار يتبع الجهة التي يعمل بها أو جهة يتصل بها بحكم عمله، وتكون العقوبة السجن المؤبد.
 
التربية والتعليم تكشف أسباب فصل 1070 معلمًا

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى ما كشفه نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين الدكتور محمد عمر، اذا أشار الى فصل الوزارة ألف و70 معلمًا منتمين لجماعة الإخوان.

وتابع عمر: "المعلمون المفصولين يتبنون أفكار متطرفة، وبعضهم محكوم عليه في قضايا وصلت العقوبة فيها إلى الإعدام"، لافتًا إلى أن الإجراءات مستمرة لتطهير الوزارة من عناصر جماعة الإخوان.

وأضاف: "وزارة التربية والتعليم كانت مخترقة بعد 2011، وكانت هناك محاولة لأخونة المناهج الدراسية".
 
الرئيس السيسي يستقبل رئيس صندوق "إيفاد".. ويتابع سير مشروعات الكهرباء

في سياق أخر، صحيفة "الجمهورية" اهتمت استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) "جيلبرت أونجبو"، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب عن تقدير مصر للدعم الذي يقدمه الصندوق للمشروعات التنموية في مصر على مدى عقود، باعتبار الصندوق شريكًا استراتيجيًا هامًا يُساعد الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها التي تتعلق بالقضاء على الفقر في المجتمعات الريفية وتحسين المستوى المعيشي للأسر بالمناطق النائية.

ورحب الرئيس بافتتاح مقر الصندوق في مصر، مؤكدًا تطلع مصر للعمل مع الصندوق من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لإدارة أعمال التنمية الزراعية في المنطقة.

 كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ولفت السفير بسام راضي الى أن الاجتماع جاء في سياق متابعة سير المشروعات الإستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء، وذلك في سياق تدعيم منظومة الكهرباء في مصر وتحديث بنيتها التحتية.

وقد وجه الرئيس بالانتهاء من تنفيذ المشروعات الجديدة للطاقة الكهربائية ورفع كفاءة المشروعات القائمة، مع الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد في هذا الخصوص، بما يضمن استيعاب زيادة الاستهلاك وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في كافة أنحاء البلاد، لا سيما محافظات الصعيد والمناطق النائية، وذلك في ضوء ما يمثله قطاع الكهرباء من أهمية قصوى في تلبية احتياجات مصر التنموية وتوفير الطاقة للأجيال القادمة وتنويع مصادرها.

"المحامين": تجديد سجن الضابط المتهم بالاعتداء على محامي المحلة 15 يومًا

لفتت صحيفة "المصري اليوم" إلى إعلان نقابة المحامين أن قاضي المعارضات بمحكمة جنح أول المحلة قرر سجن الملازم أول عبد الرحمن الشبراوي، الضابط بقسم شرطة أول المحلة، 15 يومًا على ذمة القضية رقم 11226، لسنة 2019، جنح أول المحلة الكبرى، لاتهامه بالاعتداء على المحامي أحمد رمزي، مساء الخميس الماضي، واحتجازه دون وجه حق، واستعمال القسوة معه.

وأوضح ماجد عبد اللطيف، عضو مجلس النقابة العامة عن المحلة، أن المحامي تم عرضه على الطب الشرعي الأحد، كما استعجلت النيابة التقرير ليعرض عليها لاتخاذ اللازم.

يذكر أن سامح عاشور نقيب المحامين تواصل فور علمه بالواقعة الخميس مع اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وقرر الأخير إيقاف الضابط عن العمل، وإحالته للتحقيق بالوزارة لاتخاذ اللازم، وتسليمه للنيابة العامة، كما تواصل مع المستشار حمادة الصاوي النائب العام والمستشار وائل الدرديري، المحامي العام الأول لنيابة استئناف طنطا، والمستشار عماد سالم، المحامي العام لنيابات المحلة.

وأكد عاشور أن النقابة لن تقبل التصالح أو التنازل في تلك الواقعة، مشيدًا باصطفاف محامين المحلة بجوار نقابتهم في أروع المشاهد، حيث اصطفوا أمام القسم مطالبين بحق زميلهم.

وكشفت تحقيقات النيابة، وفقا لبيان صادر عن مكتب النائب العام، مساء الجمعة، عن تفاصيل الواقعة والتي بدأت أحداثها في تمام الساعة الثامنة من مساء الخميس، حينما كان المحامي أحمد رمزي يقف بسيارته أمام نقطة تمركز النجدة بشارع الحنفي بمدينة المحلة الكبرى في انتظار قدوم أفراد أسرته؛ فحضر إليه الضابط ليطلب منه الانصراف من المكان؛ ولعدم انصياعه لأمر الضابط نشبت مشادة بينهما، تطورت إلى اشتباك بالأيدي انهال الضابط خلالها وعدد من مرافقيه من قوات الشرطة على المحامي بالضرب فأحدثوا به إصابات بالغة؛ ثم احتجزوه داخل سيارة الشرطة وضربوه فيها حتى وصولهم به إلى قسم شرطة أول المحلة الكبرى.

وزير النقل: صفقة الـ 1300 عربة ستمثل نقلة نوعية في السكة الحديد

صحيفة "الشروق" أشارت إلى تعليق وزير النقل الفريق كامل الوزير على زيارته إلى روسيا لمتابعة صفقة توريد 1300 عربة سكة حديد من شركة ترانسماش، لافتًا إلى تفقده عربتين ضمن الصفقة تم الانتهاء منهما.

وأكد الوزير أن هذه الصفقة ستمثل نقلة نوعية في السكة الحديد، مشيرًا إلى تميز هذه الصفقة من مختلف الجوانب.

وكان الفريق كامل الوزير قد أجرى زيارة إلى روسيا لمتابعة الانتهاء من العربتين النموذج ضمن صفقة لتصنيع نحو 1300 عربة سكة حديد من قبل شركة ترانسماش الروسية.

"جيل الألفية" يلمس حطام الطائرات الإسرائيلية

صحيفة " الوطن " المصرية اهتمت باحتشاد المئات من المصريين فى محيط بانوراما حرب أكتوبر؛ فمنهم من اختار أن يدخل "البانوراما"، ليُشاهد صور وبعض معدات الحرب المعروضة داخل "البانوراما"، ومنهم من اختار أن يزور المعرض السنوي للثقافات العسكرية، الذي تنظمه هيئة البحوث العسكرية فى محيط "البانوراما"، حتى يوم 10 أكتوبر الحالي.

فور توافدك إلى محيط "البانوراما"، تجد عدة نقاط يتوزّع عليها باعة علم مصر، وهو ما دفع العشرات من الأطفال لشرائه، ليرفعوه أثناء زيارة المعرض. وبالقرب من نقاط البيع، تجد هناك انتشارًا مكثفًا من رجال الشرطة العسكرية، مما أعطى زواره الإحساس بالأمان والطمأنينة، بأنهم في حماية جيش مصر.

وتفتح "البانوراما" أبوابها لاستقبال الزوار على فترتين، الأولى من العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، ومن السادسة حتى التاسعة مساءً، وذلك دون رسوم زيارة.

تونس : ياسين ابراهيم يعلن استقالته من رئاسة حزب آفاق تونس

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى إعلان ياسين ابراهيم عن استقالته من رئاسة حزب أفاق تونس.

وقال في بيان صادر عن الحزب: "إيمانا منا بمبدأ المسؤولية كركيزة أساسية من ركائز الحزب، أعلن اليوم أمام مناضلي الحزب والرأي العام استقالتي من رئاسة حزب آفاق تونس".

وأرجع ياسين ابراهيم قرار الاستقالة إلى "عدم النجاح في تحقيق أهداف الحزب في هذه المرحلة، وذلك لأسباب عديدة منها الذاتي، والمتعلقة ببعض الخيارات السياسية، ومنها المتعلقة بالمناخ السياسي العام وصعود التيارات الشعبوية والراديكالية في ظل الإخفاق المدوي لمنظومة الحكم على جميع المستويات، وعلى رأسها المستوى الأخلاقي، الذي اتسم بممارسات مخجلة كتدفق المال الفاسد وشراء الذمم"، وفق تقديره.

وأكد ابراهيم أنه سيبقى على ذمة الحزب للمساندة والمشاركة في التفكير حول المراحل القادمة وآفاق التوجه الليبرالي الاجتماعي بصفة عامة في البلاد، معربًا عن "ثقته التامة في مناضلي آفاق تونس وفي مؤسساته للقيام بالمراجعات اللازمة، وإعادة الانطلاق في سبيل ترسيخ مشروعه السياسي للمساهمة في إخراج البلاد من أزمتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية".
 
كريم الهلالي رئيس قائمة "تحيا تونس" يقر بفشله في أريانة ويكشف كيف تفوق عليه حزب الرحمة!

من جهتها، لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى إعلان كريم الهلالي رئيس قائمة "تحيا تونس" أنّ "التوانسة لم يمنحوا قائمة حركة تحيا تونس في اريانة العدد الكافي من الأصوات لتمثيلهم في البرلمان القادم وأعطوا المقعد الأخير لحزب الرحمة بفارق ضئيل من الأصوات".

وكشف كريم الهلالي في تدوينة له أن التوانسة لم يمنحو قائمة حركة تحيا تونس في اريانة العدد الكافي من الأصوات لنمثلهم في البرلمان القادم وأعطوا المقعد الأخير لحزب الرحمة بفارق ضئيل من الأصوات.

وقل: "لن اعلق على هذا الخيار وسأنحني أمام هذا التصويت احترامًا واتحمل مسؤوليتي كاملة في هذه الهزيمة ولن ابحث لها عن اعذار".

الجزائر: تراجع الأموال المهربة إلى الخارج بسبب سجن العصابة ورجال أعمال

صحيفة "الشروق" الجزائرية إهتمت في عددها اليوم بتراجع عمليات تهريب الأموال من الجزائر منذ بداية الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 شباط الماضي، اذ أحبطت عناصر الجمارك محاولة تهريب 600 ألف أورو خلال الـ7 أشهر من السنة الجارية، فيما تجاوزت قيمة الأموال المهربة خلال نفس الفترة من العام 2018، 6 ملايين دينار، وهي الفترة التي تزامنت مع تحرك العدالة وإيداع كبار رجال الأعمال وبعض الوزراء والمسؤولين السابقين السجن.

في هذا السياق، كشف مدير الإعلام والاتصال للمديرية العامة للجمارك، جمال بريكة في تصريح لـ "الشروق"، عن تراجع قيمة الأموال المهربة من الجزائر، نحو الخارج بسبب تشديد الإجراءات الجمركية على مستوى الحدود الجوية، البحرية والبرية، إذ تم حجز 600 ألف أورو فقط خلال السبعة أشهر من السنة الجارية، وهو رقم ضئيل مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من سنة 2018، اذ تم حجز أكثر من 6.58 ملايير دينار.

بالمقابل، كشف المركز الكندي الذي يراقب حركة تحويل الأموال، أنه في الأشهر السبعة الأولى من عام 2019، تم تسجيل تحويل 10 ملايين دولار من الجزائر إلى الخارج، وأكد التقرير أن الخبراء يتخوفون من أن تكون هذه الأموال من بين "المبالغ المنهوبة" التي يبحث القضاء الجزائري في سبل استعادتها، فيما قدر الخبير الاقتصادي كمال رزيق في حديثه لـ"الشروق"، أن نسبة الأموال المهربة في السنوات الأخيرة من طرف مافيا الفساد إلى البنوك الدولية بنسبة 90 بالمئة تمت بأسماء مستعارة، مؤكدًا صعوبة استرجاعها في ظروف مماثلة إلا إذا تم اعتماد مقاربة خاصة لهذا الوضع غير الاعتيادي.

ورجحت مصادر "الشروق" أن يكون تراجع محاولات تهريب الأموال إلى الخارج، مرده سجن العصابة، وكذا عدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال الذين كانوا سببا في تهريب حسب تقديرات بعض الدوائر بـ300 مليار دولار، فيما أكد رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته طارق كور، عن صعوبة تقدير حجم الأموال المهربة من الجزائر إلى الخارج والتي توجد حاليًا محل قضايا مفتوحة على مستوى القضاء.

منطقة التجارة الحرة لإفريقيا ستغطي مليار نسمة

أشارت صحيفة " الخبر " الجزائرية إلى تأكيد وزير التجارة السعيد جلاب أن منطقة التجارة الحرة لإفريقيا التي ستدخل حيز التنفيذ في جويلية 2020، وستشكل سوقا قارية بقيمة 3 ترليون دولار دون أية رسوم أو قيود على الحدود.

وأشار جلاب إلى أنّ إنشاء مثل هذه المنطقة سيؤدي علاوة على ذلك إلى تغطية سوق يصل إلى 1.2 مليار نسمة ومجموع ناتج محلي إجمالي يبلغ 2.5 مليار دولار، مؤكدا أنّ الاندماج الاقتصادي للجزائر في القارة الإفريقية هو خيار استراتيجي يتطلب حتما تطوير التجارة البينية والشراكة بين البلدان الإفريقية، مضيفًا أنّه سيظل الاستثمار والتجارة عنصرين رئيسيين لدعم النمو والتنمية الاقتصادية المستدامة.
 
تكنوقراط يقودون أهم الوزارات الاستراتيجية في التعديل الحكومي في المغرب

لفتت صحيفة " الخبر موروك" المغربية الى بداية ظهور معالم التعديل الحكومي المرتقب، بعدما توصل الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية بمقترح الهيكلة الحكومية الجديدة، التي تتشكل من 25 وزيرًا عوض 39 حاليًا، اذ سيتم الاستغناء عن جميع كتاب الدولة، وعددهم 12، وأغلبهم سيتولى حقيبة اغلب الوزارات الوازنة شخصيات تكنوقراطية لا تنتمي إلى أي حزب من التحالف المشكل للحكومة.

ويقوم التصور المطروح للمناقشة حاليا، خلال الجولة الثانية من مشاورات التعديل الحكومي على خلق أقطاب وزارية من خلال تجميع القطاعات الحكومية المتقاربة.

وتضم الهيكلة الجديدة أقطابا وزارية خلافا للحكومة الحالية، التي عرفت تشتيت بعض القطاعات، ما تسبب في ارتباك كبير في تحديد صلاحيات كل قطاع وزاري، وكذلك تداخل اختصاصات بعض الوزراء الذين يشرفون على هذه القطاعات.

ومن أبرز الأقطاب التي ستشكل العمود الفقري لحكومة العثماني، سيتم حل وزارة الشؤون العامة والحكامة ووزارة الوظيفة العمومية ودمجهما مع وزارة الاقتصاد والمالية، لكونها قطاعات متقاربة من حيث الاختصاصات، وسيتم إلحاق وزارة الثقافة بوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، وضم وزير الشغل إلى وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية.

إقرأ المزيد في: العالم