alahedmemoriz

الخليج والعالم

غوتيريش محذرا.. الأمم المتحدة على شفير الإفلاس

08/10/2019

غوتيريش محذرا.. الأمم المتحدة على شفير الإفلاس

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الموظفين في المنظمة الدولية من أن الأموال آخذة في التناقص، وحث الدول الأعضاء على دفع ما يدينون به لها في أسرع وقت ممكن.

وقال غوتيريش في خطاب أرسله للدول الأعضاء يوم الأربعاء الماضي، إن العجز في الميزانية الأساسية للأمم المتحدة وصل إلى 139 مليون دولار اعتبارا من 30 حزيران/ يونيو، وإن الأمم المتحدة "لم تواجه من قبل هذا الموقف المالي الصعب في وقت مبكر كهذا من العام".

وأضاف إن "منظمة مثل منظمتنا يجب ألا تعاني من احتمالات الإفلاس، لكن الألم الأكبر هو ما يشعر به من نخدمهم عندما لا نستطيع... أن نستجيب لاستغاثاتهم".

وقال غوتيريش للموظفين "الأموال آخذة في النفاد منا في وقت مبكر عما سبق وسنظل في تلك الحال لمدة أطول"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستتخذ إجراءات لتقليل النفقات بالتركيز على الإنفاق غير المرتبط بالموظفين.

غوتيريش أشار إلى إمكانية تأجيل مؤتمرات واجتماعات وتخفيض عدد من الخدمات، مع حصر السفر الرسمي بالأنشطة الأساسيّة فقط واتّخاذ تدابير لتوفير الطاقة، وذلك بهدف الحد من النفقات خلال الربع الأخير من السنة.

كما أعلن أنه "حتى الآن، لم تدفع الدول الأعضاء سوى 70% من إجمالي المبلغ اللازم للأنشطة المدرجة في الميزانية العادية لعام 2019".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم