ramadan2024

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
07/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تحدثت صحيفة "الأهرام" المصريّة عن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الذكري السادسة والأربعين لنصر تشرين الثاني/أكتوبر 1973 المجيد، التي أشار خلالها إلى أنه أشكال الحرب وأساليبها تغيرت خلال العقود الأخيرة تغيرت   وصولاً إلى استهداف الروح المعنوية للشعوب لتصل إلى المواطن داخل بيته من خلال وسائل الاتصال والإعلام الحديثة.

وأكد السيسي، يقينه التام أن الشعب المصري بأغلبيته الكاسحة يدرك بقلبه السليم الصدق من الافتراء، وأن هذا الشعب الأصيل سئم من الخداع والمخادعين ومن كثرة الافتراء على وطنه بالباطل.

واعتبر السيسي أن الوطن يتعرض لأمواجٍ عاتية، يأتي أغلبها من الخارج، ولكنها تتحطم دوماً، أمام صلابة وتماسك الشعب المصري، الذي يربطه بأرضه رباطٌ وثيق ويربطه بجيشه الوطني ميثاقٌ وعهد بالحفاظ على الأرض وحماية الشعب وصون الكرامة الوطنية.

 
"الجيش الليبي": دخولنا العاصمة طرابلس ممكن في أي وقت وهدفنا القضاء على الميليشيات

لفتت صحيفة "المصري اليوم" المصرية الى تصريح مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الليبية العميد خالد المحجوب الذي أكد فيه أن الغارات الجوية من القوات المسلحة الليبية لم تتوقف خلال الأيام الماضية والتي قامت باستهداف العديد من التجمعات من ميليشيات ومخازن الأسلحة والذخيرة والطائرات المسيرة لميليشيات طرابلس. حسب تعبيره.

وقال المحجوب خلال مؤتمر صحفي أن مقتل الإرهابى هشام مصطفى مسيمير، المدعوم من المخابرات التركية والقطرية خلص ليبيا من عميل خطير، كونه هو عنصر الربط بين إرهابى ليبيا وقطر ومصراتة.

وأضاف المحجوب أنه قد تم بالأمس تدمير منظومة هوائية متحركة لقيادة الطائرات المسيرة والمعنية بالأساس التوصل لأهداف أبعد ومواقع القوات الليبية الداخلية، خاصة الجبهة الغربية باتجاه مدينة سرت، موضحًا أن ضرب تلك المنظومة قد أعاق ذلك التقدم وجعلها عديمة الجدوى بالنسبة لهم.

وأكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة الليبية، أنه قد تم فك عدد من التحصينات الخاصة بالميليشيات منها ميليشيا "أبوسليم" والتي تأوي العديد من المجرمين والإرهابيين المطلوبين، مشيرًا إلى أنه قد تمت السيطرة على جميع مداخل العاصمة ما سهل دخول طرابلس بعد القضاء على عدد كبير من قادة الميليشيات والمجرمين المقاتلين في صفوفهم: "ما جعل مسألة دخول طرابلس ممكنة في أي وقت ولكن الغاية الأساسية القضاء على الميليشيات التي تعرقل الاستقرار والأمن في ليبيا".
 
عمرو أديب: نحن دولة فقيرة مائيًا من دون سد النهضة

صحيفة "الشروق" المصرية اهتمت بتعليق الإعلامي عمرو أديب على إعلان وزارة الري المصرية حول وصول مفاوضات سد النهضة إلى طريق مسدود، قائلَا: "إحنا أصلًا عندنا فقر مائي، من غير سد النهضة".

وأضاف أديب، "مصر دولة في الفقر المائي وبقالنا سنين كده، إحنا دولة فقيرة مائيًا، ومصر بتتكلم في الأزمة بشكل قانوني ودبلوماسي".

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، الدكتور محمد السباعي، قد صرح بأن مفاوضات سد النهضة "قد وصلت إلى طريق مسدود"؛ نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي ورفضه جميع الأطروحات التي تراعي مصالح مصر المائية وتتجنب إحداث ضرر جسيم لها.
 
مخلوف: لن نتحالف مع أطراف تعتبر الخير في الاستبداد

وبالانتقال إلى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تصريح رئيس قائمة ائتلاف الكرامة بتونس 1رسيف الدين مخلوف، أن "الائتلاف تحصل على المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية بـ18 مقعدًا وقد يرتفع العدد".

وأوضح سيف الدين أنهم مع الأطراف التي تدافع عن الثورة وتؤمن بدولة القانون ومع المحاسبة، ولن يتحالفوا مع أطراف ضد الثورة وتحتقر التونسيين وتعتبر الخير في الاستبداد وقتل التونسيين وتعذيبهم وتدليس الانتخابات وفق قوله.

كما لاحظ سيف الدين أنهم سيحاولون استقطاب النواب المستقلين الذين قد يبلغ عددهم 60 نائبا من أجل تشكيل ائتلاف حاكم يحترم التونسيين ويوفر لهم الكرامة، مشيرًا أن لهم برنامج يتكون من 68 نقطة كله وفاء لدماء الشهداء ولا يتضمن وعودًا زائفة وسيعملون على تنفيذه من خلال سن مشاريع قوانين.
 

"قلب تونس" يعلٌّق على النتائج التقديرية للانتخابات التشريعية ويؤكد على إمكانية تحالفه مع "النهضة"

لفتت صحيفة "الجمهورية" التونسية إلى تعليق حزب "قلب تونس" اثر اعلان مؤسسات سبر الاراء عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية أنّ عمليّات سبر الآراء المتعلّقة بالخروج مباشرة من مراكز الاقتراع، التي صدرت مساء أمس الأحد تحتمل هامشًا من الخطأ، وأن ترتيب الحزبين الأوّلين متقارب جدّا معتبرًا أنّ المعدّل الوطنيّ لا يعكس بدقّة عدد المقاعد المحرزة فعليّا بعد احتساب أكبر البواقي في الانتخابات التشريعيّة.

وحذّر الحزب في بيان أصدره، من كلّ محاولات النّيل من نزاهة الانتخابات والتأثير على نتائج عمليّة الفرز التي تجري الآن بمراكز الاقتراع مشددًا على انها وحدها قادرة على إعطاء النتائج الصحيحة والمطابقة للواقع، مجددًا ثقته المطلقة والكاملة في الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.

واضاف الحزب في بيانه أن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات هي الجهة الوحيدة المخوّلة للإعلان عن النتائج النهائيّة، داعيًا أعضاء الحزب للالتزام بالهدوء، والاستعداد للدّور الثاني من الانتخابات الرّئاسيّة .

من جهته اكد حاتم مليكة الناطق الرسمي باسم حملة نبيل القروي ، والمترشح عن قائمة الحزب بالكاف، في تصريح لـ"الحوار التونسي" ان الحزب لن يتحالف مع "حركة النهضة".
 

الجزائر: "النهضة" في مشاورات للبحث عن مرشح توافق
 
أشارت صحيفة " الخبر" الجزائرية إلى أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا أمس الأحد بإيداع المفتش السابق بوزارة العدل الجزائرية بن هاشم الطيب الحبس المؤقت، حسبما علم أمس لدى المحكمة العليا.

ويتابع بن هاشم الطيب في قضية وزير العدل حافظ الأختام السابق الطيب لوح، المتابع بإساءة استغلال الوظيفة وإعاقة السير الحسن للعدالة والتحريض على التحيز والتحريض على التزوير في محررات رسمية.

وكان المفتش العام السابق بوزارة العدل قد مثل نهاية شهر آب الماضي أمام  المستشار المحقق بالمحكمة العليا لأول مرة ليوضع تحت الرقابة القضائية مع منعه من مغادرة التراب الوطني .
 

مجلس قضاء الجزائر يرد: لا يوجد لدينا موقوفون سياسيون

بدورها، لفتت صحيفة "النهار" الجزائرية الى رد النيابة العامة بمجلس قضاء الجزائر على اتهامات أطلقها المحامي مقران آيت العربي، وتداولتها وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونفت النيابة العامة في بيان أصدرته، ما تم ترويجه عن رفض قاضي التحقيق بمحكمة الدار البيضاء تأسيس المحامي مقران آيت العربي في ملف محل تحقيق.

وقالت النيابة العامة إن الملفات التي تتم معالجتها على مستوى الجهات القضائية لمجلس قضاء العاصمة لا تكتسي أي طابع سياسي.

كما نفت النيابة العامة وجود أي محبوس سياسي رهن الحبس على مستوى أي جهة من الجهات القضائية لمجلس قضاء الجزائر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل