يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

قريباً .. قمر اصطناعي إيراني يلتقط الصور على بعد متر واحد من سطح الارض
05/10/2019

قريباً .. قمر اصطناعي إيراني يلتقط الصور على بعد متر واحد من سطح الارض

أعلن وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات "محمد جواد اذري جهرمي" إنّ إيران تسعى وراء إرسال الإنسان الى الفضاء الخارجي، وسيكون بإمكانها في غضون العامين القادمين أن تضع قمرًا إصطناعيًا في المدار الخارجي، يستطيع التقاط الصور على بعد متر واحد من سطح الأرض".

تصريحات وزير الإتصالات الإيراني جاءت خلال مراسم إفتتاح الإسبوع العالمي للفضاء، حضره رئيس منظمة الفضاء الخارجي الإيرانية، رئيس معهد دراسات الفضاء الخارجي في مقر الوزارة بطهران.

وأشار اذري جهرمي إلى الإنجازات التي تحققت في البلاد على صعيد التقنيات الفضائية؛ مبيّنًا إنّ الشركات الوطنية الناشئة المعنية بشؤون الفضاء بلغت بفضل جهود (منظمة الفضاء الإيرانية) مستوى جيدًا في هذا المجال.

وأضاف "كما استطاعت (المنظّمة) خلال أحداث السيول التي ضربت البلاد أن تقوم برصد دقيق والتقاط صور من الأقمار الاصطناعية لمناطق السيول؛ مما أسهم بشكل كبير في تقليل النفقات المترتبة على ذلك".

وشدد اذري جهرمي على ضرورة التعاون بين إيران والدول الأخرى بهدف إرسال رائد فضاء إيراني الى الفضاء الخارجي؛ مبينًا أنّ هذه الرؤية حول الصناعات الفضائية تثير حسد وإستياء أمريكا.

وتابع القول: "إنّ فرض الحظر من جانب أمريكا على 3 منظمات فضائية إيرانية تنشط في المجالات الإنسانية، ينبع عن هذا الموقف الامريكي المعادي"؛ وأوضح "أسوار الحظر لن تستطيع أن توقف شبابنا عن المضي نحو أهدافهم التقدمية".

وفي السياق، أشار وزير الإتصالات وتقنية المعلومات إلى إنّ "الكثير من الدول أعربت خلال مؤتمر كازاخستلان، عن رغبتها للتعاون في مجال تقنية الفضاء السلمية مع إيران".

وخلص اذري جهرمي إلى القول "نحن إضافة إلى مساعينا بهدف إرسال الإنسان إلى الفضاء، نعمل خلال العامين القادمين، على وضع قمر اصطناعي في المدار الخارجي بإمكانه التقاط الصور على بعد متر واحد من سطح الارض".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل