الخليج

83 جثمانًا تحتجزهم السلطات السعودية تعسفيًا

05/10/2019

83 جثمانًا تحتجزهم السلطات السعودية تعسفيًا

أكدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن السلطات السعودية تحتجز جثامين عشرات الأفراد الذين جرى قتلهم خارج نطاق القضاء أو نفذت بحقهم أحكام إعدام تعسفية.

وبحسب رصد المنظمة المهتمة بالدفاع عن حقوق النشطاء والمعتقلين في السعودية التي تتخذ من برلين مقرًا لها، تحتجز السلطات السعودية 83 جثمانًا.

كما رصدت المنظمة 41 جثمانا من بين الجثامين المحتجزة، كانوا من ضحايا الإعدامات التعسفية، إلى جانب 42 قتلوا خارج نطاق القضاء وغالبيتهم بالرصاص الحي في الشوارع أو في مداهمات للمنازل.

المنظمة طالبت في بيانها السلطات السعودية بإعادة الجثامين إلى العائلات حتى يتم دفنها بالطريقة المناسبة، مؤكدةً أن الاستمرار بهذه الممارسات يضاعف التعذيب النفسي الذي يتعرض له ذوو المعتقلين كما يشكل انتهاكًا إضافيًا لحقوق الإنسان.

وقالت إن "نهج الحكومة السعودية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، لا يقوم في أغلبه على الإحترام الطوعي لها، إنما يتوقف على بعض الإنتهاكات أو تحترم بعض الحقوق، حينما توضع تحت الضغوط المتنوعة، وختمت أن الضغوط الواسعة والمستمرة، لها أهمية بالغة في الوصول إلى مرحلة كشف مصير جثمان الصحافي جمال خاشقجي وإستعادتها وبقية الجثامين الاثنين والثمانين".

إقرأ المزيد في: الخليج