العالم

"فايننشال تايمز": سوق الأسهم الإيراني في المرتبة الأولى عالميا

05/10/2019

"فايننشال تايمز": سوق الأسهم الإيراني في المرتبة الأولى عالميا

أكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن سوق الأسهم الإيراني تفوق على منافسيه العالميين متصدراً المرتبة الأولى بين الأفضل أداء في العالم على مدار الـ12 شهراً الماضية.

الصحيفة البريطانية اليوميةالتي  تتحدث عن الأعمال التجارية الدولية، وفي عددها الصادر أمس الجمعة، أشارت إلى أن تحول الإيرانيين إلى الأسهم من أجل حماية مدخراتهم أدى إلى انتعاش كبير في بورصة طهران، ليرتفع مؤشرها إلى 73 بالمئة من حيث العملة المحلية على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، متجاوزاً أي سوق أسهم عالمية أخرى تتبعها وكالة بلومبرغ الأمريكية.

وفي هذا السياق قال مدير إحدى شركات إدارة الأصول في طهران إن "بورصة إيران أظهرت قدرتها على التحوط من مخاطر العملات الأجنبية وهي أفضل سوق لضمان أموال الناس بأرباح عالية".

يذكر أن الولايات المتحدة وبعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي وقع في عام 2015 بين إيران ومجموعة الـ 5+1 أعادت فرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران في خطوات تهدف للضغط عليها على خلفية مواقفها الرافضة للهيمنة الامريكية في المنطقة والعالم.

وواصلت واشنطن إجراءاتها القسرية أحادية الجانب ضد إيران بحجج واهية ومختلقة، حيث فرضت الشهر الماضي مجموعة جديدة من العقوبات شملت البنك المركزي الإيراني وصندوقا تنمويا، فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن "على واشنطن أن تدرك أن سياسات الحظر والعقوبات الأمريكية ضد طهران قد فشلت"، مشيرا إلى أن إيران ومنذ فرض أولى العقوبات عليها وجدت طريقها لتجاوزها وستواصل النمو والتطور بالاعتماد على قدراتها المحلية وتعاونها مع الدول الصديقة.

إقرأ المزيد في: العالم