طوفان الأقصى

لبنان

محمد صفا يكشف أسماء عملاء وجلادي معتقل
03/10/2019

محمد صفا يكشف أسماء عملاء وجلادي معتقل "الخيام"

خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، عدّد رئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا أسماء "الجلادين" ومواقعهم الوظيفية داخل معتقل الخيام، وذكر أسماء القادة، المحققين، الشرطة، المطبخ، التمريض، التموين وصولًا إلى العملاء الذين كان يُزجّ بهم بين المعتقلين كجواسيس، وهؤلاء "لا يقلّون خطورة عن العملاء الكبار والجلادين، لأنهم كانوا وُشاة ويستند العملاء والمحققون إلى معلوماتهم".

وتحدّث صفا عن حضور وفد من قسم جرائم الحرب في كندا إلى لبنان، بين عامي 2001 و2002، واجتماعه مع لجنة المتابعة لقضية المعتقلين آنذاك، وذلك بهدف الاستماع إلى شهادات الأسرى المحرّرين الذين تعرضوا للتعذيب في معتقل الخيام.

وبحسب صفا، رفضت كندا في ذلك الوقت إعطاء حق اللجوء لأيّ من عناصر العميل أنطوان لحد من الذين ثبت أنهم مارسوا التعذيب في حقّ المعتقلين. وحصلت اللقاءات بحضور مندوب عن وزارة العدل في لبنان ومترجمة.

ومن الأسماء التي تزوّد بها الوفد الكندي، وفق صفا، عامر الفاخوري، رياض العبدالله، عصام جروان وغيرهم.

واستغرب صفا أن تكون المفارقة بمجيء وفد كندي لملاحقة مجرمي الحرب بعد التحرير مباشرة، بينما "تذكّرت الدولة اللبنانية بعد 38 عامًا أن تستمتع إلى شهادات عملاء".

هذا وحثّ صفا القضاء على عدم التراخي الآن، والعمل وفق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المناهضة للتعذيب، والتي تُسقط مبدأ تقادُم الزمن في هذه القضايا، لافتًا لى أنّ "أحكام "التغنيج" مهّدت لعودة العميل الفاخوري، وقال "فليشمل التحقيق كل العملاء كمجرمي حرب، ووضع اللائحة السوداء أمام قصور العدل ومطار بيروت ومداخل القرى والمدن".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل