40spring

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

01/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم مشاركة المستشار التجاري أحمد بديوي مدير إدارة إفريقيا بالتمثيل التجارى، وأسامة صالح رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الصربي، في الندوة التى نظمتها غرفة التجارة والصناعة الصربية بالتنسيق مع سفارة جمهورية مصر العربية فى صربيا عن الفرص التى تقدمها اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية لتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين دول البلقان وإفريقيا..

كما شارك في الندوة 40 شركة صربية متخصصة في قطاعات الصناعات الدوائية والصيدلانية وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة السيارات، والصناعات الغذائية.

تناولت الكلمة، التى ألقاها مدير إدارة إفريقيا بالتمثيل التجاري، التعريف بما تضمنته اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية من تحرير التجارة فى السلع والخدمات والتى سيكون لها دور مؤكد لزيادة الصادرات المصرية للقارة الإفريقية والآفاق التى تقدمها الاتفاقية بالنسبة لجذب استثمارات دول البلقان للتصنيع فى مصر وكذلك للاستفادة من التصدير للدول الإفريقية بدون دفع رسوم جمركية.

شيخ الأزهر: من حق مصر المطالبة بحقوقها في مياه نهر النيل

صحيفة "المصري اليوم" اهتمّت باستقبال فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الاثنين، الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري.

وقال فضيلة الإمام الأكبر إن قضية المحافظة على المياه هي قضية دينية في المقام الأول، بجانب كونها قضية أمن قومي، باعتبارها من الموارد الضرورية لحياة البشرية جمعاء، مشيرًا إلى أن ملكية المياه هي ملكية عامة، ولا يصح بحال من الأحوال، وتحت أي ظرف من الظروف، أن تترك الموارد الضرورية للحياة، ملكا لفرد، أو أفراد، أو دولة تتفرد بالتصرف فيها دون سائر الدول التي تشترك في هذا المورد العام أو ذاك.

وأكد فضيلته أحقية مصر في المطالبة بحقها في حصتها من مياه نهر النيل؛ باعتباره شريان الحياة للمصريين، مشيدًا بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمطالبة بأحقية مصر في حصتها من نهر النيل، والتأكيد على أن مصر لن تقبل بسياسة فرض الأمر الواقع.

من جانبه ،هنأ وزير الموارد المائية والري فضيلة الإمام الأكبر على عودته إلى أرض الوطن، بعد رحلة علاجية بفرنسا، أجرى خلالها فضيلته عملية جراحية بالعين، داعيًا لفضيلته بدوام الصحة والعافية.
 
اللجنة الفنية الثلاثية حول سدّ النهضة تناقش مقترحات تشغيله

ولفتت صحيفة "الشروق" إلى مناقشة اجتماعات اليوم الأول للجنة الفنية المكونة من مصر والسودان وإثيوبيا مقترحات ملء سد النهضة وتشغيله.وانتهت في الخرطوم اجتماعات اليوم الأول للجنة الفنية الثلاثية لبحث آلية تشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وطرح كل طرف اليوم مقترحاته في هذا الصدد، وشرح وجهة نظره إزاء كيفية الملء والتشغيل من وجهة نظر فنية.

وتناقش اللجنة الفنية، في الأيام المقبلة، بشكل تفصيلي تلك المقترحات، وتصور كل طرف ورده على مقترح الطرف الآخر، تمهيدا للوصول إلى توصيات، ورفعها إلى اجتماعات وزراء الموارد المائية والري في الدول الثلاث، من المقرر أن تنعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين، في الخرطوم.

تونس: الحملة في الفايسبوك..حركية في التشريعية والمستقلون غاضبون

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والذي بدأت تشهد حركية ملحوظة على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال نشر الصور والتدوينات فيما يتواصل الجدل في الرئاسية حول شخصية الفائز في الدور الاول قيس سعيد.

 بدأ العمل الميداني للمترشحين للانتخابات التشريعية من خلال الجولات بالمناطق التي تهمهم في الانتخابات ويتم نشر جانب من النشاط على شبكة التواصل الاجتماعي ويستعد البعض الاخر للمناظرة التلفزية التي تهم التشريعية والتي وجد فيها البعض ظلما للمستقلين .

وعبر عبداللطيف بوفايد رئيس القائمة المستقلة "السنبلة" باريانة  في تدوينة له على صفحته الرسمية بالفايسبوك  عن استيائه الشديدمن القرعة التي اعتمدتها التلفزة الوطنية لمناظرة التشريعية وقال فيها:" شعبنا ينجح مرة اخرى ، شعبنا قرر وحسم الامر بان يقوم بدوره رغم مايكاد لارادته سواء كان ذلك عن قصد او عن غير قصد ، لقد فاجأتنا مؤسسة الاذاعة والتلفزة بانها ستعيد نفس التجربة التي خاضتها في الرئاسية مع المترشحين لقصر باردو باعتبار انها تجربة ناجحة فبدون الخوض في نقاش حول نجاعة التجربة ومحتواها ، دعونا نتكلم عن التشريعية التي يعتمد فيها اسلوب القرعة لتتساوى الحظوظ فعن اي حظوظ يتكلم هؤلاء ؟

واضاف  ان مانلاحظه اليوم كالذي يتلاعب عن القانون بالقانون هؤلاء يتلاعبون على المصداقية بالشفافية فكيف يسمح هؤلاء جميعا بان يتجرؤوا على ظلم المترشحين المستقلين؟  انها محاولة بائسة لتوجيه ارادة الشعب ، وعن اي اكثر تمثيلية ؟ فهل القائمات المستقلة لها تمثيلية بالجهات ؟  انه توجه نحو اقصاء المستقلين ،اقصاء خيارات شعبنا

تطرّق الى ايقاف منافسه: تفاصيل لقاء قيس سعيّد بأعضاء هيئة الانتخابات.

لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى اجتماع مجلس هيئة الإنتخابات مع المترشح للدور الثاني من الإنتخابات الرئاسية قيس سعيّد في إطار الاستعداد لتنظيم الدور الثاني للانتخابات الرئاسية وتهيئة كافة الظروف لإنجاحها.

وتمحور اللقاء حول تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية والالتزام بفترة الصمت للانتخابات التشريعية والتي توافق يومي 5 و6 أكتوبر 2019 ومدى تأثير الظرف الاستثنائي المتمثل في وجود المترشح الثاني نبيل القروي في وضعية إيقاف على ذمة العدالة على ضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين .

الجزائر: 100 إعلان ترشح للرئاسيات

صحيفة "الشروق" الجزائرية إهتمت في عددها اليوم كشف المكلف بالاعلام لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع، الإثنين، عن سحب 100 راغب في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل استمارات اكتتاب التوقيعات.

ويعد أغلب الراغبين في الترشح للموعد الانتخابي القادم، من الأحرار أبرزهم الحكومة الأسبق عبد المجيد تبون إلى جانب ممثلي أحزاب من بينهم بلقاسم ساحلي عن التحالف الوطني الجمهوري، عز الدين ميهوبي الأمين العام للأرندي، علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات، عبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل، وعيسى بلهادي رئيس جبهة الحكم الراشد، عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء،علي زغدود رئيس حزب التجمع الجزائري ومراد عروج رئيس حزب الجزائر للرفاه.

ويلزم القانون العضوي الجديد الخاص بنظام الانتخابات المترشحين للرئاسيات بتقديم 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية،ويجب ان تجمع في 25 ولاية، ولا يقل العدد الادنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية 1200 توقيع.

الجزائر: كلمة جديدة لقايد صالح

أشارت صحيفة " الخبر " الجزائرية إلى تصريحات الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أنه أسدى تعليمات لقادة النواحي للتطبيق الفوري لإجراءات تأمين الانتخابات، كما رد في كلمته التوجيهية على البرلمان الأوروبي، واعتبر أن شرذمة قليلة تريد إفساد العرس الانتخابي.

وأضاف : "أود أن أؤكد أنني أسديت تعليمات إلى قادة النواحي والقوات ومختلف المصالح الأمنية للشروع فورا في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لـتأمين العملية الانتخابية عبر كافة التراب الوطني حتى يتمكن شعبنا من أداء واجبه الانتخابي في ظروف يسودها الأمن والسكينة، لأننا نرى أن تحقيق ذلك، يستوجب بالضرورة تحقيق المطلب الأمني، فالأمن هو مبعث الأمل ومنبع الطمأنينة ، ولهذا السبب بالذات، يأتي الاهتمام الشديد بالمقاربة الأمنية، فالجزائر الآمنة والمستقرة والقادرة على حفظ سيادتها واستقلالها الوطني ووحدتها الترابية والشعبية، بل والقادرة على صون مقومات شخصيتها وحمايتها، هي جزائر قابلة للتطور على أكثر من صعيد، وقابلة للنهوض في كافة المجالات.

وعليه فإننا نعتبر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة، تكتسي أهمية قصوى، والتي يتم التحضير الجدي لها ماديا ومعنويا باعتبارها مرحلة هامة من المراحل التي سيجتازها الشعب الجزائري بكل عزيمة وإصرار، على درب تحقيق عزة الجزائر وتحقيق ازدهارها الاقتصادي ونهضتها الاجتماعية والثقافية.

كما أن هذه الانتخابات، تشكل فرصة متجددة يبرهن خلالها الشعب الجزائري على أنه شعب، متمسك بمبادئه الوطنية الأصيلة، يعرف كلما واجهته التحديات كيف يؤدي واجبه الوطني، فالجزائر هي غاية الغايات".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم