alahedmemoriz

الخليج والعالم

ترامب طلب مساعدة أستراليا للطعن بتحقيق مولر

01/10/2019

ترامب طلب مساعدة أستراليا للطعن بتحقيق مولر

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤوليْن أميركييْن أن الرئيس دونالد ترامب ضغط على رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون لتقديم المساعدة لوزير العدل الأميركي وليام بار بجمع معلومات للتشكيك في مصداقية تحقيق روبرت مولر في التدخل الروسي المحتمل بانتخابات الرئاسة، وذلك بهدف تشويه تحقيق مولر.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الاثنين أن ترامب أجرى اتصالا هاتفيا بـموريسون بناء على طلب بار، وأضافوا أن البيت الأبيض لم يسمح سوى لمجموعة صغيرة من المعاونين بالاطلاع على النسخة المكتوبة للمكالمة.

وذكرت ان ما حصل خلال هذه المكالمة الهاتفية يشبه ما حصل خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي في شهر تموز/يوليو الماضي.

وتابعت الصحيفة أن اتصالَي ترامب بموريسون وزيلينكسي يشيران إلى ان الرئيس الأميركي يستخدم الدبلوماسية من أجل خدمة مصالحه السياسية الشخصية.

وقال مسؤول في وزارة العدل الأميركية للصحيفة إن "بار طلب من ترامب خلال الأشهر الأخيرة تسهيل التواصل مع مسؤولين أجانب"، مضيفا أن بار زار إيطاليا للحصول على تعاون في الموضوع.

الصحيفة قالت إن "ترامب بطلبه هذا، يكون قد طلب من الحكومة الأسترالية التحقيق مع نفسها"، مشيرة إلى أن "موظفي مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) فتحوا تحقيقا حول "علاقات ترامب بتدخل روسيا بانتخابات عام 2016" بعد ان قال مسؤولون أستراليون إن وسطاء روساً اقترحوا على مستشاري ترامب الكشف عن معلومات من شأنها تشويه الحملة الانتخابية لهيلاري كلنتون".

وأضافت إن المفوض السامي الأسترالي السابق لدى بريطانيا الكسندر داونر كان قد التقى جورج بابادوبولوس، الذي عمل مستشارا لدى إدارة ترامب، خلال شهر أيار/مايو عام 2016 (عندها كان داونر لا يزال في منصبه) وكشف عن "المقترح الروسي" لتشويه سمعة كلنتون.

وذكرت الصحيفة أن بابادوبولوس سمع من جوزيف ميفسود أن "بحوزة الروس آلاف رسائل البريد الالكتروني لكلنتون"، مشيرة إلى أن ميفسود اختفى عن الأنظار.

وتحدثت عن تصريحات المتحدثة باسم وزارة العدل الأميركية كيري كوبي، التي قالت إن "ترامب اتصل بعدد من الدول بناء على طلب من بار"، مشيرة إلى أن المدعو جون دورهام هو من يقود تحقيق وزارة العدل الأميركية.

ولفتت الصحيفة إلى أن متحدثًا باسم موريسون (رئيس الوزراء الأسترالي) أكد استعداد أستراليا للتعاون في الموضوع، مضيفا أن موريسون أكد ذلك خلال حديثه مع ترامب.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم