alahedmemoriz

الخليج والعالم

إيران: سنُعلن قريبًا تفاصيل خطة

30/09/2019

إيران: سنُعلن قريبًا تفاصيل خطة "هرمز للسلام"

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن تفاصيل خطة "هرمز للسلام" ستقدم قريبًا بصورة خطية، خاصة الى الدول الثماني التي دعيت للانضمام إلى هذه المبادرة أو "تحالف الأمل".

وحيا موسوي في مؤتمر صحفي صباح اليوم الاثنين، ذكرى شهداء الدفاع المقدس والقادة الذين استشهدوا في الحرب المفروضة (1988-1980)، معتبرًا أن "أهم تطور دبلوماسي حدث في الأيام الأخيرة كان مشاركة إيران في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل فاعل".

واشار موسوي الى ان الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني اجتمع مع 15 رئيس دولة على هامش اجتماعات الجمعية العامة وشرح لهم مبادرة هرمز للسلام، كما التقى المثقفين ومندوبي وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية.

ولفت موسوي الى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التقى أيضًا في نيويورك 22 وزيرًا للخارجية ومسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعقد محادثات معهم.

كما اشار الى أنه وبالإضافة إلى حضور ظريف مع روحاني في بعض الاجتماعات، فقد شارك والقى كلمات شرح فيها مواقف إيران، حيث أجرى نحو ثمانية مقابلات صحفية وعقد 10 لقاءات مع النخب ومراكز الفكر، واليوم سيرافق الرئيس روحاني إلى أرمينيا.

وأشار موسوي إلى زيارة رئيس الجمهورية إلى يريفان اليوم، وقال: بالإضافة إلى حضوره قمة الاتحاد الأوروبي الآسيوي، سيجري ايضًا لقاءات ثنائية مع المسؤولين الأرمن وغيرهم من الدول المشاركة.ش

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم