alahedmemoriz

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

30/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

اهتمّت صحيفة " الأهرام " المصرية في عدها الصادر اليوم بتصريحات عصام شيحة، الأمين العام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنه من الطبيعي دفاع المنظمات الحقوقية الدولية عن حقوق الإنسان والانتهاكات التى تتعرض لها تلك الحقوق، وكان هدف لكل المنظمات المصرية التعاون مع تلك المنظمات الدولية، وفى الفترة الأخيرة لاحظنا متغير كبير فى سياسة بعض المنظمات الحقوقية الدولية، ولديها ازدواجية فى المعايير، وتميل بمكيالين.

وأضاف "شيحة" إذا أردت أن تعرف سياسة أى منظمة فابحث عمن يمولها، وقولا واحدا قطر تمول وتدعم المنظمات الحقوقية الدولية، وخلال الأشهر الأخيرة لمسنا تسييس توجهات المنظمات الدولية تجاه مصر، وكافة تقريرها تهدف لإدانة الدولة المصرية، فى حين أنه إبان تظاهرات الستات الصفراء، اتخذت الحكومة الفرنسية بعض الإجراءات مثل غلق محطات المترو وغلق الميادين، ولم تنطق أيا منظمة بكلمة واحدة تدين انتهاك حقوق الإنسان فى النقل، مؤكدا أن مصر مستهدفة.

السيسي يطمئن أصحاب البطاقات التموينية المحذوفة

صحيفة "الجمهورية" المصرية أبرزت كلام الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي أكد فيه أنه يتابع بنفسه الاجراءات الخاصة بدعم محدودى الدخل فيما يخص إجراءات تنقية البطاقات التموينية وحذف بعض المستحقين .

وكتب السيسي على صفحته على "فيسبوك":" فى اطار متابعتى لكل الاجراءات الخاصة بدعم محدودى الدخل فإننى أتفهم موقف المواطنين الذين تأثروا سلباً ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية وحذف بعض المستحقين منها .. أقول لهم أطمئنوا لأننى أتابع بنفسى هذه الإجراءات وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تماماً بإتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء وفى إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة"
 
عمرو أديب للوزراء: يجب الانحياز الكامل لمحدودي الدخل

من جهتها، لفتت صحيفة "الشروق" إلى تصريح الإعلامي عمرو أديب، إنه لا بد من أن يشعر المواطن بتحسن في الخدمات المقدمة إليه من الحكومة بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "نريد المزيد، إن الناس حياتها تتحسن أكتر، ناس تاخد أكتر، مش فلوس لكن حياة أفضل، لما تدخل مستشفى تتعامل أحسن".
وشدد على ضرورة الانحياز للطبقات محدودة الدخل، عبر قوله: "أنا بوجه رسالة لكل الوزراء، لو سمحتم شدوا حيلكم معانا شوية، الطبقات اللي ساندانا اللي واقفة جمب البلد، ست البيت اللي بتنزل كل يوم تشتري في السوق وتعمل عبقرية عشان تأكل أسرة من 6 أنفار، يجب الانحياز الكامل لهذه الطبقات"، حسب تعبيره.

تونس : حملة دعائية لمجموعة شباب "عيش تونسي"

بالانتقال الى الِشأن التونسي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية الى انطلاق مجموعة من شباب عيش تونسي في حملة دعائية واسعة النطاق شملت أغلب مناطق ربوع قابس ومختلف المفترقات وسط المدن، وزعت خلالها المعلقات والمطويات تحمل في طياتها الخطوط العريضة،  لبرامج ووعود قائمة عيش تونسي الانتخابية، أبرزها التعهد بالقطع مع الممارسات السياسة لـما يعرف بـ"السيستام"، معتبرين قابس اليوم وكالعديد من المناطق في تونس تعيش إشكالا كبيرا في قطاعات عدة كالتشغيل والبيئة والصحة.

وقال رئيس القائمة أنور الباردي: "نحن إخترنا عيش تونسي بعد إن إطلعنا وإقتنعنا بوثيقة التوانسة الوثيقة التي وصلت مليون تونسي وتونسية المضمنة للمشاكل التي يعانون منها والحلول التي يقترحونها.. عيش تونسي بجرعة أمل ونفس جديد نسترجع حياتنا وتتحسن ظروفنا ونحس بالأمن والطمأنينة والأمان".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم