سليماني

العالم

ظريف: لن نجعل اقتصاد ومستقبل الشعب رهينة لقاء استعراضي مع ترامب

29/09/2019

ظريف: لن نجعل اقتصاد ومستقبل الشعب رهينة لقاء استعراضي مع ترامب

أكد وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، بأن الجمهورية الاسلامية لن تجعل اقتصاد ومستقبل الشعب رهينة لقاء استعراضي مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، لافتا الى تصريحات سماحة الإمام السيد علي الخامنئي "بأنهم لو ارادوا اجراء محادثات مع ايران فليعودوا الى التزاماتهم ويوقفوا اجراءات الحظر".

وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده السبت في ختام زيارته الى نيويورك والتي استغرقت 9 ايام، قال ظريف ان الاوروبيين لم يستطيعوا الوفاء بالتزاماتهم في اطار الاتفاق النووي ومن ضمنه بعد خروج اميركا من الاتفاق، لذا فانهم يتصورون بان السبيل لحل مشكلتهم هي ان نتفاوض مع ترامب.

واضاف، لسنا نحن السبب في انهم يعانون من مشكلة في تنفيذ التزاماتهم او لا يمتلكون الارادة والقدرة اللازمة، لذا فانه عليهم هم انفسهم البحث عن سبيل لمشكلتهم هذه.

واكد ظريف، اننا لسنا على استعداد بان نجعل اقتصاد ومستقبل الشعب رهينة لقاء استعراضي مع الرئيس الاميركي الذي لم يف لغاية الان بالتزاماته وخرج منها جميعا.

وردا على سؤال فيما ان كانت هنالك فكرة لقاء بين الرئيسين روحاني وترامب بالتزامن مع الغاء الحظر، قال ظيرف "ان شرطنا كان ان يجري لقاء روحاني وقادة مجموعة "5+1" وليس روحاني وترامب، مع رفع الحظر عن ايران"، مضيفا أن ترامب كان يرغب بان يتم اللقاء وكان يقول ان الامكانية قد تتوفر لالغاء الحظر بعد ذلك.

وردا على سؤال فيما ان كانت له لقاءات مع اعضاء في الكونغرس الاميركي ام لا، قال "انني التقي مختلف المجموعات الاميركية خلال مختلف الزيارات، الا ان الاجواء في اميركا الآن هي اجواء الاستجواب وان الجميع الآن هم في هذه الاجواء، الا انني تحدثت مع بعضهم الذين اتصلوا بي هاتفيا وبطلب منهم".

واضاف، "ليس لنا اي مطلب من اعضاء الكونغرس الاميركي ولن نتدخل في الشؤون الداخلية لبلادهم".

وحول مصير الالية المالية الاوروبية اينستكس، اعتبر ظريف أن الامر متعلق بالاوروبيين بأن يصلوا الى نتيجة مفادها أنهم لا يمكنهم اخذ الاذن من اميركا لكل الامور.

الولايات المتحدة الأميركيةمحمد جواد ظريف

إقرأ المزيد في: العالم