40spring

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

27/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم مشاركة وزير الخارجية سامح شكري أمس في الاجتماع الوزاري حول ليبيا على هامش أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ، وذلك لاستعراض آخر مُستجدات الأوضاع الليبية، وتبادل الرؤى حول سُبل تسوية الأزمة في ليبيا.

وفي هذا السياق، رحب الوزير شكري بالموقف المسئول الصادر عن المشير خليفة حفتر حول استعداده للحوار والحل السياسي، ودعا سائر الأطراف للتحلي بنفس روح المسئولية، وإعلاء المصلحة الليبية العليا على الحسابات الذاتية الضيقة، للوصول لتسوية تكفل الحفاظ على وحدة التراب الليبي، والعمل على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية بها، بالتوازي مع دعم جهود الجيش الوطني الليبي في محاربة الإرهاب واستعادة الأمن وإنهاء فوضى الميليشيات المسلحة، ومعالجة الخلل الفادح في توزيع الموارد في ليبيا وتمكين الشعب الليبي من استعادة السيطرة على بلاده ومقدراته وموارده.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شُكري استعرض في كلمته مُحددات الموقف المصري تجاه الأزمة في ليبيا، وعلى رأسها التنفيذ الكامل لمبادرة الأمم المتحدة التي اعتمدها مجلس الأمن في أكتوبر ٢٠١٧ وتعالج كافة عناصر الأزمة الليبية، مؤكدا أهمية مراعاة مبدأ الملكية الوطنية الليبية للحل السياسي وضرورة اعتماد أي حل من الممثلين المنتخبين للشعب الليبي.

السيسي: لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع

بدورها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه لن يتم تشغيل سد النهضة "بفرض الأمر الواقع"، مشددا في الوقت ذاته على أن مصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا.

وأوضح السيسى ، خلال حوار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة داخل المجتمع الأمريكى، أن "أحد التحديات التي واجهت الدولة نتيجة أحداث 2011 هو إقامة مشروع سد النهضة ليؤثر على مصر وأبنائها، وكان من المفترض أن يتم إقامة مفاوضات مع الجانب الإثيوبي لو كانت الدولة المصرية متواجدة في هذا التوقيت، وأضاف: "عندما ضعفت الدولة المصرية كان هناك ثمن دفعه المصريون وستدفعه الأجيال القادمة".

وقال إنه "يجب الحفاظ علي حصة مصر من المياه، وقد اتفقنا مع الجانب الإثيوبي في 2011 خلال الاتفاق الإطاري علي أسلوب ملء خزان سد النهضة، لكن للأسف لم تستطع اللجان الفنية حتي الآن الوصول إلي اتفاق في هذا الأمر".

وشدد الرئيس علي أنه "لن يتم تشغيل السد بفرض الأمر الواقع، لأننا ليس لدينا مصدر آخر للمياه سوي نهر النيل"، مشيراً إلي أن 95% من مساحة مصر صحراء، وأن أي إضرار بالمياه "سيكون له تأثير مدمر علي المصريين..نحن مسئولون عن أمن مواطنينا".

وأكد أن "مصر دائماً تتبنى سياسة تتسم بالحوار، وبدأنا نصعد دبلوماسياً، لكي ننقل المشكلة من مستوي ثنائي وثلاثي حتى نصل إلى مجال طرح أكبر".

وقال إنه "لابد من الوصول إلي اتفاق تصر عليه مصر، حتي نتحكم في الضرر الذي يمكن أن نتحمله ببناء هذا السد".

وأشار إلي أن "مصر في مستوى الفقر المائي، وسيتزايد نتيجة تزايد عدد السكان في مصر، وثبات حصتنا من مياه النيل".

تفاصيل التحقيق مع متظاهري «الجمعة» في 5 محافظات مصرية

ولفتت صحيفة "المصري اليوم" إلى اعلان النيابة العامة تفاصيل التحقيقات الموسعة في وقائع التظاهر والتحريض عليه في 5 محافظات خلال يوم الجمعة الماضي 20 سبتمبر، والتي شملت نحو ألف متهم.

واعترف المتهمون بدوافعهم نحو التظاهر، ومنهم من أرجعها للعوامل الاقتصادية، وأرجع البعض الآخر إلى خداعهم من قبل صفحات أنشئت على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما تضمنت التحقيقات إلقاء القبض على عناصر أجنبية بأماكن التظاهر بالقاهرة، منهم فلسطيني الجنسية، اعترف بانضمامه لتنظيم الجهاد الإسلامي، وهولندي ضبط بحوزته طائرة لاسلكية لتصوير المظاهرات.

وجاء في بيان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، الصادر مساء الخميس، أن النيابة العامة استجوبت عددًا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محاميهم، كما بادرت بالتحفظ على تسجيلات آلات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك التظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات، كما أصدرت أمرها بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعترف بعض المتهمين باشتراكهم في تظاهرات ببعض المناطق بخمس محافظات وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية، بينما أرجع بعض المعترفين اشتراكهم في التظاهرات إلى خداعهم من قبل صفحات أنشئت على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعو المواطنين للتظاهر واكتشافهم بعد ضبطهم عدم صحة تلك الصفحات.

بينما ارجع عدد آخر اشتراكه في المظاهرات لمناهضته النظام القائم بالبلاد، وتضمنت اعترافات بعض المتهمين لقاءهم بعناصر مجهولة بميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من الميدان لبنها عبر قنوات فضائية مغرضة لتحريض المواطنين على التظاهر، كما أفصحت اعترافات متهمين آخرين عن اشتراك عناصر مسجلة جنائية، وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك التظاهرات .

قيس سعيد: طرحت مشروعًا مختلفًا عن المشاريع السائدة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أبرزت صحيفة "الشروق" التونسية تصريح المترشّح للانتخابات الرئاسية والفائز بالمرتبة الأولى في الدور الأول قيس سعيد الذي قال فيه إنه تقدم للترشح للانتخابات ممن باب الشعور بالمسؤولية إزاء البلاد .

واكد قيس سعيد في حوار له على القناة الوطنية انه طرح مشروعا مختلفا عن المشاريع السائدة ولم ابع الوهم استمعت في حملتي الانتخابية الى مشاغل الناس أكثر مما تحدثت معهم، مشيرا الى انه القضية في تونس اليوم هي قضية اقتصادية واجتماعية .

واستغرب المترشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيد تحليل وتفسير فوزه في الدور الأول للانتخابات الرئاسية بوجود دعم خارجي وأطراف خارجية تقف وراءه وتحرّك خيوط اللعبة الانتخابية في تونس.

وقال سعيّد "لا علاقة لي بأي طرف أجنبي فحتى جواز سفري منتهي منذ 2014.

واكد سعيد ان الدين يتحدّثون عن دعم خارجي يريدون تقزيم الشعب لأنهم لم يفهموا أننا نعيش لحظة تاريخية مختلفة وثورة جديدة استنبطها الشعب والشباب التونسي".

محمد بن سلمان: أتحمّل مسؤولية مقتل جمال خاشقجي

صحيفة " الجمهورية" التونسية اهتمّت بما نُقل عن ولي العهد السعودي في شريط وثائقي أعدته شبكة التلفزيون العامة الأمريكية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي، إذ قال :"حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها".

وأفادت وكالة أنباء "رويترز" استنادا إلى عرض أولي لهذا الشريط الوثائقي الذي سيبث في الأول من أكتوبر، بأن محمد بن سلمان قال للإعلامي مارتن سميث: "حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

ونقل عن ولي العهد السعودي قوله لمارتن سميث ردا على سؤال استفسر فيه كيف يمكن أن تحدث جريمة القتل من دون علمه: "عندنا 20 مليون نسمة. وعندنا ثلاثة ملايين موظف حكومي".

ورد محمد بن سلمان على سؤال للإعلامي الأمريكي عما إذا كان منفذو الجريمة استقلوا طائرات حكومية خاصة، بالقول: "أنا عندي مسؤولون ووزراء لمتابعة الأمور وهم مسؤولون، ولديهم السلطة للتصرف في ذلك".

وكانت السلطات السعودية قد أحالت 11 متهما في هذه القضية للمحاكمة في إجراءات تكتنفها السرية، إلا أن المحكمة لم تعقد سوى عدد قليل من الجلسات.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم