منوعات

الى جانب المياه.. مشروبات تروي وتُرطّب

27/09/2019

الى جانب المياه.. مشروبات تروي وتُرطّب

وصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "سانت أندروز" في اسكتلندا إلى أن الماء ليس أفضل مشروب لجسم الانسان عند وصوله مرحلة الجفاف.

وقام فريق من الباحثين بدراسة أثار 13 مشروبًا شائعًا عند تناوله في حالة الجفاف، وتبين أن الماء ليس المشروب الأفضل في حالة جفاف الجسم أو الحاجة القصوى للتروي.

وقام الباحثون بدراسة 72 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة ونشاط بدني دائم، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا وقسّموهم إلى ثلاث مجموعات. وشرب كل مشارك ماء عاديًا، وثلاثة من مشروبات أخرى تم اختيارها عشوائيًا لكل منه، وهي الكولا والكولا الخالية من السكر، ومشروب رياضي مقوي (باوردي)، عصير برتقال، قهوة ساخنة، شاي ساخن، حليب كامل الدسم، وآخر خالي من الدسم.

ومن خلال تتبع وتحليل المشاركين بعد كل مشروب، تمكن الباحثون من تخصيص مؤشر الترطيب لكل مشروب.

النتيجة التي وصل إليها فريق البحث هي أن المشروبات التي تحتوي على القليل من السكر أو الدهون أو البروتين قامت بعمل أفضل من الماء للحفاظ على رطوبة الرجال.

الدراسة أكدت أن الحليب الخالي من الدسم الذي يحتوي على القليل من الدهون وبعض البروتين وسكر اللاكتوز والسكر وبعض الصوديوم، قام بترطيب المشاركين بشكل أفضل.

خلاصة الدراسة، وفق فريق البحث "إذا كان اختيارك هو الماء أو الصودا، فاختر الماء، ولكن إذا كان اختيارك الحليب أو الماء، فاختر الحليب".

يذكر أن الباحثين صنفوا المشروبات التي اختبروها، من الأكثر ترطيبًا إلى الأقل وجاء الترتيب على الشكل الآتي:

الحليب الخالي من الدهون

حليب كامل الدسم

عصير البرتقال

الكولا

حمية كولا

شاي بارد

شاي

مشروبات رياضية

مياه راكدة

مياه فوارة

قهوة

إقرأ المزيد في: منوعات