40spring

الخليج والعالم

روحاني: الحوار البناء هو السبيل الوحيد أمام دول منطقة الخليج

26/09/2019

روحاني: الحوار البناء هو السبيل الوحيد أمام دول منطقة الخليج

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني بأن الحوار البنّاء هو السبيل الوحيد أمام دول منطقة الخليج، لافتًا إلى أنّ الإتفاق النووي والقضايا الإقليمية وضرورة إنهاء حرب اليمن الدموية العبثية كانت من أهم القضايا المطروحة خلال لقاءاته في نيويورك.

وفي مؤتمر صحفي عقده في نيويورك، حيث يوجد هناك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس روحاني "لقد كانت خلال العام الحالي (في نيويورك) برامج مكثفة كثيرة حيث تمحورت المباحثات واللقاءات غالبًا حول الإتفاق النووي وكيفية تنفيذ التوافقات النووية وخروج أميركا من الإتفاق النووي والمشاكل الحاصلة بسبب ممارسات وسياسات اميركا الخاطئة"، وأشار إلى أن "انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي خرق لقرارات الامم المتحدة ".

واعتبر أنه حتى الآن لم تنفذ أوروبا وعودها عملياً وأثبتت عدم قدرتها أو عدم رغبتها بدفع التكلفة، وتابع "صبرنا حتى هذه اللحظة والمفاوضات مع الأوروبيين مستمرة لكنهم لم ينجحوا في تقديم الضمانات العملية حتى الآن".

وأضاف "لقد تباحثنا ايضًا حول قضايا وحساسية المنطقة وضرورة الامن والسلام فيها وانهاء حرب اليمن العبثية، اكثر من القضايا الاخرى".

وحول الإتهامات السعودية والغربية لإيران بالوقوف وراء الهجمات على منشآت نفطية في السعودية، أكد روحاني أن اليمنيين يملكون صواريخ وطائرات، وأن على من يدّعي مسؤولية إيران عن هجوم أرامكو "إظهار الوثائق التي يملكها".

وعقّب على ذلك بالقول "سألت بعض المسؤولين الغربيين عن أدلتهم على اتهام إيران فردّوا بأنهم يعتقدون أن قوة اليمنيين أقل من ذلك"، كما اعتبر أن "الحرب على اليمن غير شرعية منذ البداية ولليمنيين الحق في الدفاع عن أنفسهم".

ولفت الى أن "السبيل الوحيد أمام منطقة الخليج هو الحوار البناء بين دولها والتفاهم والتعاون من أجل إرساء الأمن وإنهاء حرب اليمن الذي بإمكانه ضمان أمن المنطقة".

وتابع الشيخ روحاني القول "لقد حققنا نجاحات في المحادثات وهنالك بعض الأمور التي ينبغي أن نتابعها للتوصل الى نتيجة فيها".‎

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم