يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

مجدّدًا.. نتنياهو يُكلّف بتشكيل الحكومة وغانتس يرفض المشاركة
26/09/2019

مجدّدًا.. نتنياهو يُكلّف بتشكيل الحكومة وغانتس يرفض المشاركة

أعلن رئيس كيان العدو الصهيوني رؤوفين ريفلين مساء أمس الأربعاء عن تكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة، بذريعة حصوله على أعلى عدد من التوصيات.

ريفلين أوضح أنه على الرغم من التقارب في عدد التوصيات التي حصل عليها كل مرشح، (55 لنتنياهو و54 لبني غانتس/رئيس حزب "أزرق أبيض"، غير أن 10 نواب من الذين أوصوا بغانتس، في إشارة إلى نواب "القائمة المشتركة"، أعلنوا أنهم لن يشاركوا بحكومة تحت رئاسته، ما يرجح كفة نتنياهو.

وطالب ريفلين نتنياهو، بتعيين قائم بأعمال رئيس الحكومة، تحسبًا لاحتمال عدم القدرة على مزاولة مهامه، في ظل جلسة الاستماع لإفادته في 3 ملفات فساد يواجه فيها تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، دعي لها في أوائل تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وقال نتنياهو إنه يقبل التفويض، مشددا على ضرورة "تشكيل حكومة وحدة"، معتبرًا أن النتائج تجعل جميع الخيارات الأخرى غير متاحة.

وفيما دعا نتنياهو غانتس إلى الانضمام لحكومة وحدة، سارع الأخير إلى إعلان رفضه، مؤكدا أنه لن يشارك في حكومة يترأسها شخص "سيواجه قرارا اتهاميا جديا وخطيرا".

وأضاف غانتس في بيان له أن "الوحدة من جهتنا ليست قيدًا تفرضه علينا نتائج الانتخابات، وإنما رغبة حقيقية ناشئة عن الحاجة إلى توحيد "الشعب"، وإنشاء حكومة مستقرة وقادرة؛ حكومة ستعمل على تصحيح المشكلات العميقة المتجذرة في المجتمع الإسرائيلي"، على حد قوله.


يُشار الى أن لدى نتنياهو مهلة 28 يومًا لتشكيل حكومة مع إمكان تمديد هذه المهلة أسبوعين إضافيين، وفي حال أخفق في تحقيق ذلك، يمكن لريفلين أن يكلّف شخصية أخرى، وفي حال فشلها، يمنح التفويض للكنيست لاختيار شخصية ثالثة أو الذهاب لانتخابات جديدة.

إقرأ المزيد في: عين على العدو