weeklymajles

العالم

"آسيا تايمز": سياسة ترامب تهدد التحالف بين أستراليا وأميركا

23/09/2019

"آسيا تايمز": سياسة ترامب تهدد التحالف بين أستراليا وأميركا

تحدث موقع "آسيا تايمز" عن رفض أستراليا الإنضمام إلى الولايات المتحدة في أي حرب مع إيران، معتبرا أن ذلك سيطرح أسئلة عن مستقبل التحالف الأمني بين البلدين.

ولفت الموقع الى أن "سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهدد بخلق إنقسامات بين الولايات المتحدة وأستراليا".

وأشار إلى تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي سكوت مورايسون يوم الجمعة الماضي، الذي أكد أن بلاده لن تنجر إلى حرب مع إيران ولن تساعد واشنطن في تشديد الضغوط مع الصين في إطار "الحرب التجارية".

وأضاف التقرير أن "سياسات ترامب لا تخدم أسترليا، باعتبارها المتأثر الأول بالتوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين"، وقال إن "إنسحاب واشنطن من إتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادىء، وهي إتفاقية تعود إلى حقبة أوباما، تهدف إلى التأكيد على إلتزامات الولايات المتحدة في آسيا".

وتحدث التقرير عن "حالة إحباط لدى السلطات الأسترالية بسبب تركيز ترامب على إيران وتأثير ذلك على تعهداته بتكثيف الدور الأميركي في المحيط الهادىء من أجل التصدي لنفوذ الصين".

وأردف التقرير أن "أمام رئيس الوزراء الأسترالي قرارات صعبة على صعيد التحالف الأمني مع الولايات المتحدة"، مضيفا أن أستراليا هي الدولة الوحيدة في العالم التي دعمت كل العمليات العسكرية الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية.

نقل التقرير عن خبراء أن الإستطلاعات تفيد أن الشارع الأسترالي قلق من مقاربة إدارة ترامب حيال موضوع التجارة والتحالفات، وأضافوا ان هناك قلق أميركي من إختلاف بين الولايات المتحدة وأستراليا حول الصين.

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل