طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بومبيو: أميركا تريد تفادي الحرب مع إيران
22/09/2019

بومبيو: أميركا تريد تفادي الحرب مع إيران

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن مهمة بلاده فيما يتعلق بإيران هي تفادي وقوع حرب، وهو ما أكدته أيضًا رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي التي قالت إن "الولايات المتحدة لا نية لديها لخوض حرب جديدة في الشرق الأوسط خاصة بالنيابة عن السعودية".

ولفت بومبيو في تصريحات لوسائل إعلام أميركية الى أنه والرئيس دونالد ترامب يريدان إعطاء فرصة للدبلوماسية مع إيران، لكنه أشار إلى عدم ثقتهما بإمكانية إقناعها بالتصرف كدولة طبيعية، وفق تعبيره.

وأوضح بومبيو أن القوات الأميركية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج يوم الجمعة هي "للردع والدفاع"، وذلك بعد حوالي أسبوع من الهجمات على منشآتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية.

وزعم أن الشعب الإيراني يريد التوصل إلى حل سلمي وعدم مشاركة نظامه في ما وصفه بالإرهاب والفوضى، معربًا عن أمله في أن تتخذ الأمم المتحدة موقفا قويا من إيران.

وفي هذا السياق، ذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز اليوم أنه بالرغم من عدم استبعاد الإدارة الأميركية خيار الرد العسكري على هجمات أرامكو، فإن مسؤولين أميركيين يؤكدون أن الرئيس ترامب يركز في المرحلة الحالية على الدفاع عن السعودية، ولا يسعى إلى شنّ حرب على إيران.

وفي وقت سابق اليوم، انتقدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قرار الرئيس ترامب تسريع بيع الأسلحة وإرسال قوات إضافية إلى السعودية والإمارات، وطالبت بعدم خوض حرب "بالنيابة عن السعودية".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر مساء الجمعة إرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج.

وسعوديا، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير إن بلاده تتجنب الحرب، ولا تريد حربا مع إيران، ووصف الحرب بأنها الخيار الأخير، مؤكدًا عزم بلاده على عمل كل ما يلزم لتجنب المزيد من الأضرار.

في المقابل، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى السنوية للحرب العراقية الإيرانية أن بلاده مستعدة للتفاوض وتتمتع بالمنطق، لكنها لن تقبل الاستسلام والذل وستدافع بكل قوة عن أرضها، مضيفًا أن إيران لن تعتدي على أي دولة، لكنها في المقابل لن تسمح للآخرين بالاعتداء على أراضيها وحدودها، وستواجه التهديدات بكل قوة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل