يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الاستخبارات الروسية: من السابق لأوانه اتهام إيران بهجوم
19/09/2019

الاستخبارات الروسية: من السابق لأوانه اتهام إيران بهجوم "أرامكو"

ذكر مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أن الجهاز يجمع المعطيات حول الهجوم على منشأتي شركة "أرامكو" السعودية، معتبرًا أنه من السابق لأوانه تحميل إيران مسؤوليته.

وفي تصريح صحفي أدلى به مساء اليوم الخميس، قال ناريشكين ردًا على سؤال حول المسؤول عن الحادث: "نجمع هذه المعطيات، لكننا لا نستخلص أي استنتاجات نهائية".

وتابع ناريشكين، تعليقًا على الاتهامات المنسوبة إلى إيران: "يبدو لي أنه لا يمكن التوصل إلى أي استنتاجات دون امتلاك أي أدلة دامغة".  

وفي حين حمّل المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو، وشدد على ضرورة "محاسبتها"، وفق تعبيره، قال وزير الخارجية الاميركي مارك بومبيو عقب زيارة قام بها لأبو ظبي "نرغب بحل سلمي.. وآمل أن ترى الجمهورية الإسلامية المسألة بالطريقة نفسها".

موقف بومبيو جاء بعدما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حديث لـ"CNN" أن توجيه "أيّ ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران "سيفجر حرباً شاملة"، مشيراً إلى أن طهران لا تريد الدخول في مواجهة عسكرية "لكننا سندافع عن أرضنا".

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل