طوفان الأقصى

الخليج والعالم

سبب فشل صد هجوم
19/09/2019

سبب فشل صد هجوم "أرامكو" .. منظومات أميركية بكفاءة منخفضة

كشف الهجوم الأخير الذي تعرضت له منشآت أرامكو، وأوقع خسائر فادحة في إنتاج وصادرات النفط السعودي، عن هشاشة الأنظمة الأمنية الدفاعية في السعودية على الرغم من أن الأخيرة تلقت دعماً غير محدود من السلطات الاميركية وعدة دول أوروبية عبر انفاقها مبالغ ضخمة على شراء منظومات دفاعية وغيرها من الأسلحة مؤخراً.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" نقلاً عن مصدر رفيع في وزارة الدفاع الروسية قوله إنه: "لا يمكن قبول تبرير وزير الخارجية الأمريكية (مارك بومبيو) أنه "في بعض الأحيان أنظمة الدفاع الجوي حول العالم تظهر نتيجة متناقضة" إلا إذا كنّا نتحدث عن منظومة "باتريوت" واحدة تغطي موقعًا يتعرّض لهجوم".

وفي حين أشار المصدر الى أن الولايات المتحدة ساهمت في نشر نظام دفاع جوي قوي ذي مجال رادار واسع في الجزء الشمالي من السعودية وذلك في السنوات الأخيرة، تساءل "كيف يمكن لمثل هذه المنظومة القوية للدفاع الجوي أن تخرقها عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة؟".

وأضاف المصدر، أن "88 قاعدة صاروخية من أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت" تغطي الحدود الشمالية للسعودية".

وأوضح "السبب يمكن أن يكون واحداً فقط: "باتريوت" و"إيجيس" لا يفيان بالخصائص المعلنة، كفاءتهما منخفضة في مكافحة الأهداف الجوية الصغيرة والصواريخ المجنحة، وغير قادرتين على صد الهجوم في حال استخدم العدو أسلحة هجوم جوي قتالية حقيقية".‎

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل