طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ظريف: أية ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران ستشعل حربًا شاملة 
19/09/2019

ظريف: أية ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران ستشعل حربًا شاملة 

حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن توجيه أية ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لبلاده سيفجر "حربا شاملة".

وأضاف ظريف في حديث إلى شبكة "سي.إن.إن" الأميركية اليوم الخميس:"أقول بكل جدية إننا لا نريد حربا، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا".

وفي تغريدات نشرها على حسابه على موقع "تويتر"، قال ظريف إن بقايا الفريق "باء" أي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مستشار الأمن القومي الأمريكي المستقيل جون بولتون ، وورئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو وحلفائهم يحاولون دفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشن هجوم عسكري على طهران.

وتطرق ظريف إلى عدم حصول الرئيس الإيراني حسن روحاني والوفد المرافق تأشيرات دخول حتى الساعة للولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال "إن بومبيو يحاول تفادي التزام الولايات المتحدة بإصدار تأشيرات لمندوبي الأمم المتحدة، باللجوء إلى التعيينات المكتشفة ذاتيا".

وأعطى ظريف نظيره "المبتدئ" درسًا في التاريخ، وقال:"كان نيلسون مانديلا على قائمة المراقبة الأميركية للإرهاب حتى عام 2008، أي بعد 15 سنة بعد حصوله على جائزة نوبل للسلام".

وتوجه ظريف للساعين إلى حرب مع إيران قائلاً إن من مصلحتهم الدعاء كي لا يتحقق ما يريدون، وأضاف "إنهم ما يزالون يدفعون ثمن حرب اليمن الصغيرة جدا التي امتنعوا قبل 4 سنوات عن ايقافها بسبب تكبرهم".

كما نشر ظريف فيديو على حسابه على تويتر لنظيره الأميركي مايك بومبيو، يعترف فيه بأنه مارس الغشّ والخداع والكذي حين كان مديرا للاستخبارات الأميركية الـ"سي آي إي".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل