العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

19/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تشديد د. مصطفى الفقي، على أنه لابد من تغيير الفكر الإثيوبي الذي يستخدم عنصر الوقت لمصلحته، مشيرًا إلى  أن الاستمرار في بناء سد النهضة أمر غير مقبول في ظل وجود مفاوضات، منوهًا إلى أن الجانب الإثيوبي حتى الآن لم يستوعب أن من حقه أن يفعل ما يشاء دون الإضرار بمصالح الآخرين.

 وأوضح "الفقي" أن بناء سد النهضة لم يخل من مكايدة سياسية وليس به مصلحة تنموية كما يدعون، مشيرا إلى أن وصول إثيوبيا لمرحلة تحمل ضررًا للشعب المصري ستكون خرقًا لقواعد القانون الدولي وقانون الأنهار.

وتابع أن ما تفعله إثيوبيا حاليًا هو خرق للقانون الدولي، وقانون الأنهار، مشيرا إلى أن مصر تمتلك أوراق ضغط كثيرة على إثيوبيا منها التواجد القوي داخل القارة، وأن مصر قوية من ناحية القوة العسكرية، ولكن استخدام القوة مع الأشقاء أمر صعب.

 وأضاف أن مصر تمتلك أوراق ضغط كثيرة على إثيوبيا منها التواجد القوى داخل القارة الأفريقية، بجانب أن النظام المصري أكثر استقرارا وقوة  قائلا: سنفترض حسن النية لآخر لحظة، ولكن إذا اكتشفنا أن الإثيوبيين لا يرسلون أي رسائل إيجابية تطمئن الشعب المصري ويضربون عرض الحائط بمشاعر 105 ملايين نسمة يجب أن يكون هناك رد فعل آخر.

رئيس الاتحاد العام لشباب العمال في مصر: المخطط المعادي لن يهزم هويتنا

بدورها، لفتت صحيفة "الجمهورية" إلى تأكيد عبد العزيز سمير نائب رئيس الاتحاد العام لشباب العمال في بيان له بمقر الاتحاد العام لشباب العمال إن الشعب المصري يواجه منذ ثورته فى ٣٠ يونيو حربا شرسة ضد الإرهاب والدول التى تدعم  هذا الارهاب الذي تتعدد أنواعه وأساليبه ويستخدم كافة أشكال القتل والحرب النفسية .

 وأضاف نائب رئيس الاتحاد فى بيانه: ان الشائعات والاكاذيب التى روجتها وسائل إعلامية وشخصيات ليست فوق مستوى الشبهات، حاولت زعزعة ثقة المصريين في انفسهم وفي جيشهم البطل وخيارهم الوطني ، الذى عبر عنه في احلك الظروف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال عبد العزيز أننا أمام هذه الحرب الشرسة تؤكد من جديد ثقتنا في قيادتنا السياسية امام كل محاولات النيل من وطننا الغالى... ونؤكد ان حملات التشكيك والأكاذيب والحرب النفسية التى يطلقونها حالياً لن تنجح وستهزم بتكاتف الشعب وتراصه حول الدولة والجيش الوطنى ... وان شعبنا واعى بكل محاولات دعاة الفتنة والفوضى والدم.. وأنه يؤمن ان نموذج الدولة المصرية بجيشها ومؤسساتها أصبحت نموذجا قائدا للشعوب العربية التى ذاقت الأمرين على يد الفوضى والإرهاب والاحتلال العسكري.

الأوقاف: توسعة مسجد الحسين (ع) ستحتاج أكثر من مليار جنيه

صحيفة " الوطن " المصرية أشارت إلى تصريح عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف، إن توسعة مسجد الحسين وترميمه كانت حلما.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف ببدء ترميم مسجد الحسين وتوسيعه من الداخل بحيث يزداد عدد المتواجدات بمصلى السيدات من 250 إلى 1400 امرأة وتوسعة الساحة الخارجية للمسجد.

وتابع "تجديد المسجد كان حلما من الأحلام التي تراودنا، بعد سرقة محتويات المسجد "، موضحا أن المقتنيات تم تتبعها ووجدت في الميناء قبل سفرها إلى تركيا، وكانت عبارة عن 25 نجفة أثرية، مشيرا إلى أن المسجد يدخله في الشهر أكثر من مليوني زائر من أكثر من 52 دولة من المحبين لآل البيت والإمام الحسين.

وأشاد باهتمام الدولة المصرية والأوقاف بملف المسجد، موضحا أن مشروع ترميم المسجد وتوسعته هو مشروع قومي بامتياز، "بعض التقديرات قالت إن الترميم سيحتاج إلى مليار جنيه وأظن أنه يبكلف أكثر من ذلك".

البابا تواضروس: الفساد يهدم الشعوب والفهلوة لا تبنى وطن

من جهتها، اهتمّت صحيفة " التحرير " بكلمة  قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في عظته الأسبوعية مساء الأربعاء، من داخل كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والأنبا بيشوي بكرمة كينج مريوط بالإسكندرية، قائلًا: «إن الفهلوة لا تبني الوطن»، وأضاف خلال كلمته الروحية عن مفهوم الرجولة الروحية، وأهمية أن يسلك الإنسان بجدية في حياته، مشيرا إلى أن الإنسان الروحي لا ينساق وراء التيارات، كما أن الشخص غير الناضج يكون فريسة للأفكار المختلفة، ويكون غير مدرك لطريقه بوضوح.

وقال البابا تواضروس إن الإنسان الروحي هو شخص صاحب مبادئ، وهو دائما شخص بعيد عن التذمر، ينظر للحياة نظرة جيدة ويحيا في حياة الشكر الدائم، لافتا إلى أن الحياة يوجد بها العديد من الإيجابيات، وأن يعيش الإنسان بأمانة مع الله والناس.

وأضاف أن الفساد وعدم الأمانة من الأدوات التى تهدم الشعوب، قائلًا: «إن"الفهلوة لا تبنى أى مجتمع أو وطن أو الإنسان نفسه»، موضحا أن الإنسان الروحي هو شخص مستعد للبذل والعطاء لكل إنسان وليس لأسرته فقط، وأن الإنسان الروحي أيضا شخص يتسم بالشجاعة ومواجهة الصعاب، وأن الشجاعة لا تكون من خلال الكلمات غير الطيبة.

تونس : الصافي سعيد يدعو لهزيمة المنظومة الفاسدة بدعم قيس سعيد".

بالانتقال الى الشأن التونسي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تصريح المرشح الرئاسي الصافي الذي قال فيه "لقد هزمنا المافيات والعصابات في الانتخابات الرئاسية ويجب ان نهزمها في الانتخابات التشريعية وكذلك في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وتابع الصافي سعيد في فيديو نشره في صفحته الرسمية على الفايسبوك "في المقابل اخاف ان يكون قيس سعيد مجرد بطل من ورق وان لا يكون قادرا على مواجهة الملفات رغم سيرته الحسنة وسمعته الطيبة".

تونس: 5 مرشحين خاسرين يدعمون قيس سعيد فى جولة الإعادة

صحيفة "المصري اليوم" أشارت إلى إعلان عدد من المرشحين الخاسرين فى الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التونسية، دعمهم لأستاذ القانون الدستورى، قيس سعيد، فى جولة الإعادة المرتقبة أمام رجل الأعمال، نبيل القروى، المسجون بتهمة غسيل أموال، معتبرين أن الأول يسير على خطى ثورة «الياسمين»، فى الوقت الذى لا يزال أنصار الأخير يطالبون بإطلاق سراحه للحصول على فرصة التعبير عن نفسه أمام منافسه..

وقال المرشح الخاسر، لطفى المرايحى - الحاصل على 6.5%، عبر صفحته على «فيسبوك»: «نحن أمام مرشحين للدور الثانى، ولا يمكننى أن أختار نبيل القروى، ورغم أننى غير مطلع اطلاعًا تامًا على مشروع قيس سعيد، لكننى أنحاز إليه باعتباره من نفس الشق الثورى الذى أنتمى إليه ويريد التغيير والخروج عن المنظومة السائدة.. التقيت قيس مرّة واحدة فى حياتى، ولمست فيه الإنسان النظيف والبسيط المنتمى إلى عامة الشعب، فبالتالى لا يمكننى إلّا مساندة إنسان نظيف وثورى».

وأضاف الرئيس التونسى الأسبق، المنصف المرزوقى - الحاصل على 3% من أصوات الناخبين، أن دعم «قيس» يعد انتصارًا لقيم الثورة، وهو ما أيده - كذلك، المرشّح الرئاسى عن ائتلاف الكرامة - الحاصل على 4.4% من أصوات الناخبين، سيف الدين مخلوف.

وأوضح رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشى، أن الحركة لم تتفاوض مع «قيس سعيد» ولم يكن أبدًا العصفور النادر للنهضة، مردفًا: «من طبيعة الحركة أنها لا تدعم شخصًا دون التفاوض معه حول برامجه السياسية الكبرى، غير أن نتائج الانتخابات تشير إلى أن قواعد مهمة بداخلها انخرطت فى مشروعه دون العودة إلى القيادة.. كما أن هزيمة مورو كانت بسبب غياب التواصل مع القواعد، وكنت أتمنى أن يخرج المنصف المرزوقى من الباب الكبير، وينسحب لصالح مورو، الذى كان لديه فرصة أكثر من غيره لكن لا المرزوقى انسحب لفائدته ولا غيره من المنتمين للتيار الثورى، رغم أنهم لم يحصلوا على أى شىء، لكنهم فقط أعاقوا مورو للوصول إلى الحكم»..

القضاء التونسي يرفض طلبا ثالثا للإفراج عن نبيل القروي

وفي سياق متصل، لفتت صحيفة " الشروق " المصرية الى رفض محكمة تونسية الأربعاء، طلبًا جديدًا للإفراج عن المرشح الرئاسي الموقوف نبيل القروي لقيادة حملته الانتخابية في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال محامي القروي، نزيه السويعي، إن قاضي التحقيق رفض اليوم طلبا للإفراج بدعوى عدم الاختصاص.وهذا المطلب الثالث الذي يتم رفضه لمحاميي المرشح الرئاسي لذات السبب.

وأضاف المحامي: "كان بالإمكان للقاضي الاستجابة لا سيما وأنه سبق أن أبقى القروي في حالة سراح" مع استمرار التحقيق معه.

ويواجه القروي رئيس حزب "قلب تونس" تهما ترتبط بالتهرب الضريبي وتبييض أموال، لكن لم تثبت أي تهم ضده ولم تصدر أحكاما نهائية بشأنه.

وأوقف المرشح الرئاسي منذ 23 أغسطس الماضي قبل الحملة الانتخابية للدور الأول، ولكنه نجح في المرور إلى الدور الثاني خلف المرشح المتصدر والمستقل قيس سعيد من بين 26 مرشحا.

وحصل سعيد على نسبة 40ر18 بالمئة من أصوات الناخبين،فيما حصل القروي على 5ر15 بالمئة من إجمالي الأصوات.

تونس: اتحاد الشغل يحسم موقفه بشأن دعم قيس سعيد أو نبيل القروي

ولفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى تأكيد الاتحاد العام التونسي للشغل، الأربعاء، وقوفه على نفس المسافة من المترشحين للانتخابات الرئاسية سواء في الدور الأول أو في الدور الثاني، الذي تقدم له المترشحان قيس سعيد ونبيل القروي، وذلك وفق بيان صادر اليوم الاربعاء 18 سبتمبر 2019.

وقدم الاتحاد تهانيه الى كلا الفائزين في الدور الأول قيس سعيد ونبيل القروي، راجيا أن تدور المنافسة في الدور الثاني في ظروف طيبة تفضي إلى الاختيار الحرّ ودعم المسار الديمقراطي.

 كما جدد الاتحاد في بيان أصدره اثر انعقاد مكتبه التنفيذي، التزامه بدعم المسار الديمقراطي وحرصه على الدعوة إلى النقاش البنّاء حول المضامين والبرامج لما ينفع التونسيات والتونسيين ويجيب عن انتظاراتهم وخاصّة منها القضايا الاجتماعية والسيادية والأمنية.

الجزائر: الراغبون في الترشح للرئاسيات يشرعون في سحب الاستمارات

من جانبها، اهتمّت صحيفة "الشروق" الجزائرية في عددها اليوم مباشرة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات رسميا مهمتها، الأربعاء، في تنظيم وإشراف ومراقبة الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 12 ديسمبر الجاري، وذلك بعد أداء أعضائها الـ50 اليمين القانونية أمام رئيس مجلس قضاء الجزائر، حيث شرعت في توزيع استمارات جمع التوقيعات للراغبين في الترشح للرئاسيات..

وشرع الراغبون في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر في سحب استمارات جمع التوقيعات انطلاقا من يوم الأربعاء، بعد ما تسلمت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات استمارات جمع التوقيعات من المطبعة الرسمية، حيث تأخرت العملية قليلا عن موعدها، بسبب مشكل مطبعي تم حله. ويتسلّم الراغبون في الترشح استمارات جمع التوقيعات، مُباشرة من مقر سلطة الانتخابات.

وأكد المكلف بالإعلام في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع، بأن السلطة انطلقت في تنفيذ المهمة الموكلة اليها، والتي “لن تكون سهلة اتطلاقا، ومع ذلك سيتجندون لإنجاح الرئاسيات، وتنظيم أول انتخابات نزيهة وشفافة بالجزائر”. كما كشف ذراع، بأن السلطة الوطنية ستشرع في تطهير القوائم الانتخابية، عن طريق اعادة تسجيل الناخبين ومن جديد

إقرأ المزيد في: العالم