خاص العهد

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

18/09/2019

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

ايمان مصطفى

تصوير: موسى الحسيني

بالاضافة الى مكتبة الاعارة في مجمع الإمام الحسن العسكري (ع) ـ الكفاءات، وبهدف التخفيف من الأعباء المادية عن الأهالي، خطت "التعبئة التربوية في حزب الله" خطوة مميزة تجسدت في تأمين الكتب المدرسية المستعملة للطلاب بطريقة الإعارة وبمبلغ رمزي لا يتجاوز الألف ليرة عن كل كتاب، وذلك من خلال إنشاء "مكتبة إعارة الكتب المدرسية" في مجمع الامام الكاظم (ع) - حي ماضي والمستمرة للسنة الثامنة على التوالي.

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

"هنا مكتبة الاعارة"، يافطة تستقبلك عند المدخل لتنتهي في غرفة فيها عدد من الأهالي ينتظرون دورهم، يلاصق هذه الغرفة قاعة كبيرة تكدست فيها الكتب، وعاملوها كخلية نحل.

"بدأت فكرة الاعارة في حي ماضي من مكتبة صغيرة تؤمن الكتب لثانوية "حارة حريك الرسمية" للبنات الملاصقة لمبنى المجمع فقط، وانتهت الى مكتبة اعارة كبيرة تؤمن الكتب لكافة المدارس في كافة المناطق اللبنانية"، تقول المشرفة على مكتبة الاعارة في مجمع الامام الكاظم (ع) الحاجة أم حسن، مضيفةً: "وأصل فكرة الاعارة بدأت منذ 14 عامًا وانطلقت من مصلى صغير وخيمة حتى أصبحت بهذا الشكل الواسع وفي المجمعات الكبيرة".

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

وتضيف أم حسن لموقع "العهد" الاخباري أن المتبرعين ساعدوا على إنجاح فكرة مكتبة الاعارة من خلال رفدها بتبرعاتهم المتواصلة والتي تزداد عامًا بعد عام، كما يزداد الطلب على الكتب بالمقابل.

وتقول: "في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، تحاول التعبئة التربوية جاهدة تقديم مساعدات بسيطة لأهالي الطلاب خصوصًا أن البعض يجد صعوبة في البحث عن مورد يسد به حاجات الطالب المدرسية الضرورية"، وتتابع: "من هنا كانت فكرة مكتبة الاعارة".

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

"500 فرد استفادوا من تقديمات المكتبة في مجمع الامام الكاظم (ع) حتى اليوم"، تلفت أم حسن، قائلةً: "ولازال أمامنا ما تبقى من ايام شهر ايلول"، مشيرةً الى أن تقديمات المكتبة العام الماضي استفاد منها فوق الألف طالب.

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

وتوضح أم حسن أن المكتبة ساعدت العائلات بتأمين اكثر من 90 % من الكتب الموجودة في القائمة وأحيانًا 100%، مشيرةً الى أن بعض الأهالي حضروا الى المكتبة أكثر من مرّة لعل أحدهم تبرع بالكتاب المطلوب الناقص منذ الزيارة الأولى لأن التبرعات تستمر يوميًا.

أما عن كيفية الحصول على الكتب المستعارة فتوضح المشرفة على مكتبة الاعارة أنها تتم من خلال قيام التعبئة التربوية بحملة إعلانية ودعائية وعبر مكبرات الصوت لاعلام الناس بموعد التبرع، بعدها تقوم اللجان والفرق التطوعية المتخصصة بجمع الكتب وإحضارها إلى المكتبة، كما يتم تحديد أماكن خاصة للأهالي الراغبين بالتبرع بالكتب. بعد تجميع الكتب يقوم فريق بتسلم قائمة الكتب المدرسية من الأهالي وتسليمها لفريق آخر فيجمع كتب القائمة ليعود الفريق الأول لتسليمها للأهل، فيما يتولى فريق ثالث عملية فرز الكتب بحسب الصفوف ودور النشر والتخلص من التالف منها.

مكتبة الاعارة في حي ماضي.. والكتاب بألف!

وعن شكوى أصحاب المكتبات الخاصة من مزاحمة مكتبة الاعارة، تعتبر أم حسن أن أصحاب المكتبات يبيعون على مدار العام ولديهم زبائنهم خصوصًا أصحاب القدرة الشرائية، اذ إن بعض الأهالي يشترون الكتب الجديدة أو حتى المستعملة من المكتبات الخاصة، مضيفة: "الأرزاق على الله".

وتشدد: "نحن لا نبغي الربح المادي بل نعمل لخدمة أهلنا من الطبقة الفقيرة فقط".

دوام مكتبة الاعارة في مجمع الامام الكاظم (ع) - حي ماضي يبدأ الساعة 10 صباحًا حتى 4 من بعد الظهر، من يوم الاثنين حتى السبت طيلة شهر أيلول.

إقرأ المزيد في: خاص العهد