يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

البحرين: 30 طفلًا معتقلا ومعذبا في السجون في النصف الأول من العام 
17/09/2019

البحرين: 30 طفلًا معتقلا ومعذبا في السجون في النصف الأول من العام 

وثَّق معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان تعرض 30 طفلاً للاعتقال التعسفي في الفترة الممتدة بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2019 وتعرُّض 6 أطفال للاختفاء القسري لمدة لا تقل عن يومين وتتجاوز الأسبوعين في بعض الحالات، وتعرض 33 طفلًا للتعذيب بالإضافة إلى رصده 33 انتهاكًا ضد 17 طفلًا معتقلًا تتراوح بين إساءة معاملة وحرمان من الحقوق.

وفي ملخص للوضع الحقوقي في الثلثين الأولين من العام 2019 في دول الخليج بعنوان "البحرين واليمن والسعودية والإمارات والكويت"، استعرض المعهد حجم الكارثة الإنسانية في اليمن جراء الحرب والعمليات العسكرية التي تشنها قوات تحالف العدوان بقيادة السعودية على هذا البلد.

وأشارت الإحصاءات الأخيرة إلى أن حوالي 1.2 مليون طفل يمني يعيشون في مناطق تشهد عنفا عالي المستوى، وحوالي 360 ألف طفل يعانون من سوء تغذية حادة، وأن أكثر من 80 ألف طفل تحت سن الخامسة لقوا حتفهم بسبب الجوع.

ووفقًا لتقرير صادر عن اليونيسيف في حزيران/يونيو 2019، فإن هناك أم و6 أطفال يموتون كل ساعتين بسبب مضاعفات الحمل والولادة في ظل تعطل كلي أو جزئي لـ 49% من المنشآت والمراكز الصحية، في حين تقول وزارة الصحة اليمنية أن مع نهاية عام 2018 هناك 92% إلى 95% من الأجهزة في المستشفيات والمراكز الصحية قد تعطلت.

وسلط التقرير الضوء على الإعدام الجماعي الذي ارتكبته السلطات السعودية في أبريل/نيسان 2019 ضد 37 مواطنًا على خلفية تهم سياسية في ظل وجود أكثر من 20 شخصًا ينتظرون تنفيذ عقوبة الإعدام، ثلاثة منهم تم اعتقالهم قبل بلوغهم سن الثامنة عشر. 

كما ذكر التقرير بعض المعلومات التي أفادت بتعرض الناشطات المعتقلات للتعذيب والتحرش وإساءة المعاملة والاختفاء القسري انتقامًا من نشاطهن الحقوقي.

وتطرق التقرير إلى اعتقال السلطات الإماراتية لثمانية أشخاص من الجنسية اللبنانية ومحاكمتهم والحكم على بعضهم بالسجن برغم المزاعم التي تفيد تعرضهم للتعذيب وإساءة المعاملة، إضافة إلى أن محاكمتهم شابتها الكثير من الانتهاكات للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة وأبرزها حقهم في الحصول على استشارات قانونية وتعريضهم للسجن الانفرادي.

إقرأ المزيد في: الخليج