ramadan2024

الخليج والعالم

17/09/2019

"بوليتيكو": اتهامات أمريكية لترامب بـ "تلقي إملاءات" من الرياض

قالت مجلة "بوليتيكو" إن تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الهجوم على منشآت النفط السعودية تفيد بأن الأسرة الملكية السعودية تعطي الإملاءات لأميركا، وقالت إن ذلك أشعل موجة غضب شديدة في واشنطن.

ولفتت المجلة في هذا السياق إلى تغريدة المرشحة الديمقراطية للرئاسة الاميركية تولسي غابارد، والتي قالت فيها إن ترامب "ينتظر التعليمات من أسياده السعوديين، وإن إتباع مثل هكذا نهج لا يعكس شعار أميركا أولًا".

كما أشارت المجلة إلى تغريدة النائب الأميركي المستقل جاستن أماس التي شدد فيها على أن "الكونغرس" هو الذي يملك التفويض في بدء أية حرب، وعلى أن الولايات المتحدة "لا تتلقى الأوامر من قوى خارجية".

وتابعت المجلة بالقول إن سمعة السعودية في واشنطن ربما هي في أسوأ حالة منذ قرابة عقدين من الزمن، مضيفةً أن الوضع شبيه لما كان عليه عقب هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، عندما تبين أن خمسة عشر شخصا من بين الأشخاض التسعة عشر الذين نفذوا الهجمات كانوا مواطنين سعوديين.

ونقلت المجلة عن الخبراء قولهم إن ما حصل مؤخرا يكشف الغطاء عن لغز كبير في سياسة ترامب الخارجية، إذ أنه ومعاونيه أرسلوا إشارات متناقضة حول ما قد تقوم به الولايات المتحدة للدفاع عن حلفائها العرب عندما يتعلق الأمر بإيران.

وكانت ترامب قد غرّد قائلًا إن "إمدادات النفط السعودية هوجمت.. هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني، يتم قفله وتحميله اعتمادًا على التحقق ، لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة حول من يعتقدون أنه سبب هذا الهجوم ، وبأي شروط سنواصل العمل!".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل