العالم

"يديعوت أحرونوت": التطورات في الخليج مقلقة

16/09/2019

"يديعوت أحرونوت": التطورات في الخليج مقلقة

رأى محلل الشؤون العربية في "يديعوت أحرونوت" "يارون فريدمان" ان التطورات في الخليج مقلقة على عدة مستويات. أولاً: الحرب بين إيران والسعودية عبر اليمنيين قد تشوش مصادر الطاقة العالمية وتؤثر على سوق النفط، وفي أعقاب ذلك أيضاً على البورصة في أرجاء العالم.

واعتبر "فريدمان" أن إيران وجدت الطريقة للرد على العقوبات الأميركية ضدها وهي عبر ضرب مزودة النفط الأساسية للولايات المتحدة، السعودية.

واشار "فريدمان" الى ان واشنطن موجودة اليوم على مفترق طرق. إذا نفذ اليمنيون تهديداتهم بضرب إنتاج النفط السعودي مراراً وتكراراً، فإنه سيكون لطهران سيطرة على تزويد الطاقة من دول الخليج، أي حوالي ثلث النفط الخام المستخرج في العالم، معتبراً ان الوضع قد يتدهور بسهولة إلى حرب، او يؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار الوقود.

وفيما يخص الصراع بين حزب الله والعدو الصهيوني اعتبر المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" انه لا شك أن حزب الله يتعلم من نظرائه في اليمن، وهو سيركز في أية حرب قادمة مع " اسرائيل" على ضرب اقتصادها كما يفعل اليمنيون في السعودية.

واكد المحلل السياسي نفسه ان الأهداف الاقتصادية "الإسرائيلية" موجودة في مرمى صواريخ حزب الله منذ عدة سنوات، معظمها في الشمال، وخاصة في منطقة حيفا: خليج حيفا، منصات الغاز بالقرب من السواحل، المصانع المختلفة ومحطات التكرير.

ولفت " فريدمان" الى ان الدفاع عن هذه المنشآت سيكون أحد التحديات الكبيرة التي تنتظر الحكومة الجديدة التي ستُنتخب في "إسرائيل".

إقرأ المزيد في: العالم