العالم

تونس تتصدّر عناوين واهتمامات صحف المغرب العربي

16/09/2019

تونس تتصدّر عناوين واهتمامات صحف المغرب العربي

تصدّر المشهد التونسي عناوين صحف مصر والمغرب العربي. صحيفة "الشروق" التونسية أشارت الى بلوغ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها 45.02 داخل تراب الجمهورية، وفق ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في ندوة صحفية مساء الأحد، بمقر المركز الإعلامي للهيئة بقصر المؤتمرات بالعاصمة.

وأفاد رئيس الهيئة نبيل بفون أن عدد الأصوات بلغ 3 ملايين و10 آلاف و908 أصوات، ملاحظا أن نسبة المشاركة تقدمت بشكل ايجابي في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع، وتعتبر "مقبولة" مقارنة بما كانت عليه عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم.

وأضاف أن نسبة التصويت في الخارج بلغت 19.7 بالمائة، مشيرا إلى أن هناك بعض المكاتب لم تغلق أبوابها بعد في كل من أمريكا وكندا.

كما صرح بأن الهيئة بصدد تجميع النتائج في مراكز التجميع البالغ عددها 27 في الداخل و6 حول العالم، على أن ينطلق بعدها تواتر النتائج تباعا، ملاحظا أن عملية التجميع تكون يدويا وفق القانون، وآليا في نفس الوقت.

وشدد بفون على أن الجهة الوحيدة المخول لها الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها هي الهيئة العليا المستقلة الانتخابات.
كما أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات مساء اليوم الأحد أنّه تمّ تسجيل أعلى نسبة مشاركة في الإنتخابات الرئاسيّة السابقة لاوانها بالدائرة الإنتخابيّة بقبلي ب58.89 بالمائة وأدنى نسبة بالدائرة الإنتخابية بباجة 22.82 بالمائة.

الشاهد يعلّق على النتائج التقديرية للانتخابات الرئاسية

بدورها، لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى تعليق  المترشّح يوسف الشاهد على النتائج التقديرية للانتخابات الرئاسية التي نشرتها مؤسسة سيغما كونساي لسبر الآراء والتي أفادت مرور كل من المترشحين قيس سعيد ونبيل القروي للدور الثاني، أنّ جميع الاطراف السياسية تتحمل مسؤولية هذه النتائج والتي تعود خاصة الى عدم وجود ممثل للصوت الديمقراطي في الصف الثاني.

وشدّد يوسف الشاهد على وجوب توحّد كل العائلة الديمقراطية السياسية قائلا "هذه مسؤوليات الناس الكل واليوم نعيش لحظة فارقة للعائلة الديمقراطية التي مطالبة بتوحيد صفوفها بمناسبة الانتخابات التشريعية القادمة".

كما توجه الشاهد بالشكر لجميع من سانده ومنحه صوته الانتخابي داعيا اياهم الى التصويت بكثافة لفائدة حزبه تحيا تونس ولكل العائلة الديمقراطية حتى لا نترك بلادنا للمجهول وفق تعبيره.

وأضاف مجددا تأكيده على توحيد العائلة الديمقراطية "يجب التجند للمحطة المصيرية يوم 6 أكتوبر  ولا خيار لنا الا بتوحيد العائلة الديمقراطية لتنتصر تونس وننتصر".

"النهضة" تشكك صحة النتائج المعلنة للانتخابات التونسية

صحيفة " أنباء تونس"أشارت إلى  تنظيم حركة النهضة مساء الأحد  ندوة صحفية شكك من خلالها الناطق الرسمي باسم مرشحها للرئاسة في النتائج الأولية المعلنة من طرف شركتين لسير الاراء.

وعلّق سمير ديلو مدير الحملة الانتخابية للمترشح للرئاسيات عبد الفتاح مورو على النتائج المعلنة من طرف مكتب سيغماي كونساي و مكتب أمروود كونساي اللذين اتفقا على فوز قيس سعيد و نبيل القروي للدور الأول فيما جاء عبدالفتاح مورو في المرتبة الثالثة.

وقال ديلو إن النتائج الرسمية سيقع الإعلان عنها من طرف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مضيفا إن النتائج المعلنة مساء  الأحد مخالفة للنتائج الأولية التي تحصلت عليها حركة النهضة من مكاتب سبر آراء أخرى.

الجزائر: تزكية وزير عدل سباق لمنصب رئاسة سلطة للانتخابات

جزائريًا، اهتمّت صحيفة "الشروق" الجزائرية في عددها اليوم بتزكية، وزير العدل الأسبق، محمد شرفي، رئيسًا للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وإختلاف آراء الخبراء ورجال السياسة في هذا الخصوص ، فبينما رحب البعض معتبرين شرفي، ضحية من ضحايا “العصابة” وهو الرجل الأنسب لقيادة الهيئة، رأى فيه آخرون وجها من أوجه النظام السابق..

فبمجرد تزكية، محمد شرفي، كرئيس للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، من قبل 49 عضوا في اللجنة من محامين وقضاة وأساتذة جامعيين ومحضرين وموثقين في جلسة علنية، أمس، حتى ظهر الجدل بين رجال السياسة ونشطاء المجتمع المدني، فالإشكال حسبهم، أن شُرفي كان وزيرا للعدل ولمرتين متتاليتين في عهد النظام السابق، عكس ما كان يبحث عنه الرأي العام، وهو شخصية مستقلة ومحايدة.

الجزائر: الانتخابات الرئاسة في 12 كانون الأول/ديسمبر

صحيفة " الخبر" الجزائرية اليوم لفتت الى استدعاء رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، الأحد، الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية التي حدد تاريخ تنظيمها يوم الخميس 12 ديسمبر المقبل. 

و أوضح بن صالح، في خطاب للأمة، أنه قرر في "إطار صلاحياته الدستورية  المُخولة له تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية بيوم الخميس 12 ديسمبر 2019 "،  مؤكدا أنه "آن الأوان اليوم ليُغلّب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل  الاعتبارات، كونها تعد القاسم المشترك بيننا، لأن الأمر يتعلق بمستقبل بلادنا  ومستقبل أبنائنا".

وأضاف أنه "تطبيقا للأحكام الدستورية والتشريعية المرعية"، قام (الأحد) بالتوقيع على مرسوم رئاسي الخاص باستدعاء الهيئة الناخبة.

ودعا رئيس الدولة إلى "التجند لجعل هذا الموعد نقطة انطلاق لمسار تجديد  دولتنا، والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكِن شعبنا من  انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية، رئيس يأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات شعبنا".

أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

بالانتقال الى الشأن المصري، تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم مقررات أعمال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت شعار "دفع الجهود متعددة الأطراف المتصلة بالقضاء على الفقر، وتوفير تعليم عالي الجودة، والعمل المناخي، والإدماج"، حيث يعكس هذا الشعار أولويات المجتمع الدولي خلال المرحلة الحالية، والتي تتمحور حول التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية وتوفير مستوى معيشي أفضل لكل الشعوب..

وأكد رئيس وفد مصر فى الأمم المتحدة السفير محمد إدريس الأولويات والرؤية المصرية فيما يتعلق بأهم الموضوعات المطروحة من خلال جدول الأعمال وعلى الساحة الدولية. تؤكد مصر دائما أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الحفاظ على أمن وسلامة الممرات المائية الدولية في المنطقة، وذلك في إطار الالتزام بقواعد القانون الدولي ذات الصلة. كما تدعو مصر كذلك إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي في العلاقات بين دول المنطقة، ومن أهمها عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وحسن الجوار، واحترام سيادة الدول.

تؤكد مصر دائما أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الحفاظ على أمن وسلامة الممرات المائية الدولية في المنطقة، وذلك في إطار الالتزام بقواعد القانون الدولي ذات الصلة. كما تدعو مصر كذلك إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي في العلاقات بين دول المنطقة، ومن أهمها عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وحسن الجوار، واحترام سيادة الدول.

"الخارجية": مصر تهتم بتوثيق علاقتها مع بريطانيا خلال المرحلة المقبلة

من جهتها، لفتت صحيفة "المصري اليوم" إلى تأكيد السفير عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، اهتمام مصر بتوثيق وتطوير العلاقات مع بريطانيا في مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة..

جاء ذلك خلال لقاء «رمضان»، الأحد، مع أندرو موريسون وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يزور القاهرة حاليًا، حيث تطرق اللقاء إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وشدد السفير «رمضان»، خلال اللقاء، على أهمية البناء على النتائج الإيجابية التي أسفر عنها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على هامش قمة الـG7 في فرنسا مؤخرًا.

وأشار مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية إلى أهمية الاستمرار في التعاون الثنائي فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب وتمويله والترويج له، مبديًا أيضًا تطلعه إلى تعزيز وتطوير الحوار السياسي بين البلدين، ليرتقي إلى قوة العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة.

رئيس الوزراء السوداني سيزور مصر

صحيفة "الشروق" المصرية أشارت إلى خبر وكالة السودان للأنباء "سونا"، أن عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني سيزور كلا من مصر وفرنسا قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم.

وكانت أول زيارة خارجية لرئيس مجلس الوزراء إلى جوبا الخميس الماضي، كما تلقى دعوة من الرئيس الفرنسي لزيارة فرنسا.

كان حمدوك قد ادى اليمين رئيسا للوزراء في 22 من الشهر الماضي، وشكل حكومة مكونة من 18وزيرا من بينهم اول وزيرة خارجية في السودان في السادس من الشهر الجاري.

المغرب: المغرب يدعو إلى التحرك الفوري لوقف انتهاكات إسرائيل للحقوق الفلسطينية

أما صحيفة " المغرب اليوم" فلفتت إلى دعوة المملكة المغربية المجتمع الدولي وخاصة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن إلى التحرك الفوري، لوقف انتهاك إسرائيل للحقوق الفلسطينية المشروعة، صونًا لفرص تحقيق حل الدولتين المتوافق عليه دوليًا وبما يحفظ أمن واستقرار المنطقة.

وسجلت المملكة، في كلمة ألقتها كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي منية بوستة، خلال انعقاد أشغال الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية اليوم الأحد بجدة، أن مواصلة السلطات الإسرائيلية لانتهاكاتها المتكررة للحقوق الفلسطينية المشروعة ينسف حل الدولتين ويعرقل الجهود الدولية الرامية إلى إعادة إحياء عملية السلام.

واعتبرت الوزيرة أن تلك الانتهاكات المتواصلة تشكل مصدرا مستمرا للتوتر والتطرف وإثارة الأحقاد وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مجددة في هذا الصدد التعبير على إدانة المغرب الشديدة للتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن ضم منطقتي غور الأردن وشمال البحر الميت.

إقرأ المزيد في: العالم