ramadan2024

الخليج

الـ
16/09/2019

الـ"إندبندنت": هجوم "أرامكو" يفضح فشل السعودية في اليمن

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن الهجوم الذي شنّته القوات المسلحة اليمنية على شركة "أرامكو" النفطية يُعتبر مؤشرا على فشل السياسة السعودية في اليمن.

وبيّنت الصحيفة أن "السعودية والإمارات اقتنعتا منذ مدة طويلة بأن الحرب في اليمن لا يُمكن حسمها، لذا راحتا تبحثان عن مخرج، فهما تواجهان مجموعة مآزق وصلت إلى تهديد علاقتهما ببعضهما نتيجة اختلاف أجنداتهما.

المقال أوضح أن الرياض تنظر لأبو ظبي على أنها مساندة وداعمة لها في الحرب، إلا أن الواقع يختلف عن ذلك، إذ أن الإماراتيين يعتبرون وجودهم العسكري في اليمن لأهداف تخصّهم بمعزل عن مصالح "السعودية".

ووفق الصحيفة، فشلت الرياض "بتقويض" نفوذ حركة أنصار الله اليمنية في شمال البلاد، تحت ما يسمى دعم "الحكومة الشرعية"، في الوقت الذي تمضي فيه الإمارات قدمًا بالإستحواذ على جنوب البلاد لاستخدامه كنقطة انطلاق لبسط نفوذها الإستراتيجي في القرن الأفريقي.

أما عن مؤشرات مسار الحرب حتى الآن ولا سيما الهجمات التي طالت منشآت النفط في شركة "أرامكو" النفطية فهي تشير بحسب الـ"إندبندنت" إلى أن "السعودية" مُنيت بفشل ذريع في اليمن، ذلك أنه بدلًا من تحقيق الهدف الذي شنت لأجله حربها في اليمن، أصبح هناك يمنان: أحدهما في صنعاء يسيطر عليه الحوثيون (أنصار الله)، والثاني تدعمه الإمارات في عدن".

وتابعت الـ"إندبندنت": "على الرغم من إدراك الرياض وأبو ظبي عدم إمكانية حسم الحرب في اليمن لصالحهما، فإن الإمارات كانت أسرع وأكثر حسمًا في التعامل مع هذه الحقيقة فبادرت إلى سحب جزئي لقواتها من بعض المناطق في اليمن في رسالة إلى إيران بعدم رغبتها في التصعيد.

إقرأ المزيد في: الخليج