الخليج

صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ"أرامكو" السعودية

16/09/2019

صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ"أرامكو" السعودية

نشرت الإدارة الأمريكية صورًا تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية تظهر حجم الدمار الذي خلفته الهجمات، التي شنّها الجيش اليمني واللجان الشعبية، واستهدفت معمليْن تابعين لشركة "أرامكو" السعودية، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ما عطل نصف إنتاج الخام والغاز في الشركة.

 

صور جوية تظهر استهداف المنشآت التابعة لـ"أرامكو" السعودية

 

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين قولهما إن الصور التي نشرتها الإدارة الأمريكية تظهر 19 نقطة على الأقل، لآثار خلفها الهجوم على المنشأتين التابعتين للشركة الحكومية السعودية.

وذكر المسؤولون أن الصور تظهر أيضًا، الأضرار التي لحقت بمحطة معالجة النفط الحيوية في بقيق.

وأشارت "أسوشيتد برس" إلى أنه "بعد فحص الصور تبين أن علامات سوداء (إصابات) في قلب مصنع بقيق، وهذه العلامات لم تكن موجودة في الشهر السابق".

وأكدت الوكالة أن "الصور التي حصلت عليها تتطابق مع نظيرتها التي نشرته الإدارة الأمريكية".

وأوضحت أن العلامات السوداء (أماكن الاستهداف) تضم صهاريج تخزين ومعالجة ومكثفات نقل حركة، وهو ما يزيد بشكل كبير من احتمالات حدوث تعطيل أو تدمير بعملياتها بنجاح.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي قوله إن "الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، يوم السبت، ربما تم فيه استخدام صواريخ "كروز"".

وكان وزير النفط السعودي عبدالعزيز بن سلمان قد أكد في وقت سابق أن الهجمات على منشأتي شركة "أرامكو" في بقيق وخريص، عطلت إمدادات الخام للشركة بنحو 5.7 مليون برميل يوميًا أو نحو 50 % من إنتاجها.

إقرأ المزيد في: الخليج