عين على العدو

تساوي قوة "الليكود" و"كاحول لافان" باستطلاعين قبل الانتخابات

14/09/2019

تساوي قوة "الليكود" و"كاحول لافان" باستطلاعين قبل الانتخابات

نشرت القناتان 12 و13 في التلفزيون الإسرائيلي، مساء الجمعة، استطلاعين للرأي، تبيّن فيهما تساوي عدد المقاعد التي ستحصل عليها قائمة حزب الليكود وقائمة كاحول لافان بـ32 مقعدًا لكل منهما، فيما لو أجريت الانتخابات اليوم.

ويُعتبر هذان الاستطلاعان آخر استطلاعي رأي في كيان الاحتلال قبل بدء الصمت الانتخابي.

وبيّن استطلاع القناة 13 حصول القائمة المشتركة على 12 مقعدًا، بينما حصلت في القناة 12 على عشرة مقاعد فقط.

وبحسب استطلاع القناة 13، تساوت قوّة "يسرائيل بيتينا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وقوّة "إلى اليمين" برئاسة آييلت شاكيد، بحصول كل منهما على 9 مقاعد، تلتهما قائمة "يهدوت هتوراه" بحصولها على 7  مقاعد، أما "شاس" فحصلت على  ستة مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي" على خمسة مقاعد، وتحالف العمل و"غيشر" على 4 مقاعد، ومثلها لقائمة "عوتسما يهوديت" الكهانيّة.

أما استطلاع القناة 12، فتساوت بحسبه قوّة "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وقوّة "إلى اليمين" برئاسة آييلت شاكيد، و"يهدوت هتوراه" بحصول كل منهم على 8 مقاعد، أما "شاس" فحصلت على سبعة مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي" على ستة مقاعد، وتحالف العمل و"غيشر" على 5 مقاعد، ومثلها لقائمة "عوتسما يهوديت" الكهانيّة.

وما زال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بحسب الاستطلاعين غير قادر على تشكيل حكومة مقبلة مع ما يسمّيهم "شركاءه الطبيعيين" في إشارة إلى الصهيونيّة الدينيّة والحريديين.

كما بيّن استطلاع القناة 12 أن 40% من الإسرائيليين يفضّلون تشكيل "حكومة وحدة علمانيّة".

إقرأ المزيد في: عين على العدو