طوفان الأقصى

لبنان

لهذه الأسباب الحريري يبدي تفاؤله بمستقبل الاقتصاد
13/09/2019

لهذه الأسباب الحريري يبدي تفاؤله بمستقبل الاقتصاد

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" سينطلق بعد ذهابه إلى باريس والاتفاق مع الرئيس الفرنسي، وعندها يمكن للبنان أن يبدأ بالاستفادة من القروض الممنوحة له"، مشيرًا إلى أن "الحكومة تقوم بكل الخطوات اللازمة لكي تظهر للعالم أن لبنان يسير على السكة الصحيحة، من وضع القوانين اللازمة لمكافحة الفساد والتحول الرقمي والحكومة الإلكترونية وغيرها".

كلام الرئيس الحريري جاء خلال حوار مفتوح أجراه، بعد ظهر اليوم، مع المشاركين في "مؤتمر الاقتصاد الرقمي"، الذي نظّمته وزارات: الاتصالات، الدولة لشؤون التنمية الإدارية، الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا ومكتب رئاسة مجلس الوزراء ومجموعة البنك الدولي.

وتابع الحريري: "أنا متفائل جدًا بمستقبل الاقتصاد في لبنان، لأن كل ما نقوم به مبني على أسس علمية وليس عشوائيًا، وسيظهر أننا دولة مستقرة تقوم بكل ما يلزم من أجل التطور والنمو".

ورأى الرئيس الحريري أن "اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي هما ركيزة من ركائز الاقتصاد اللبناني"، وقال: "إن المواطن اللبناني لديه هاجس أساسي حين يقوم بأي معاملة أن ينهي هذه المعاملة في وقتها".

وأكد الحريري ان المنصات للشبكات انطلقت، وخلال هذا العام يمكننا أن ننهي 30 في المئة. وفي العام المقبل، سنكون قد أنهينا 70 في المئة. وفي عام 2021، نكون انتهينا من كل شبكات "الفايبر أوبتيكس" مع كل التوصيلات اللازمة.

وأشار الى أنه "لا يمكن للقطاع العام أن يدير كل المرافق التي يديرها اليوم"، وأضاف "على القطاع العام أن يلعب دور المشرف على إدارة القطاع الخاص لعدد من المرافق، وهناك الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

أما بالنسبة إلى قطاع النفط والغاز وما يمكن أن يعود به على الاقتصاد اللبناني، قال الرئيس الحريري: "نعم، لدينا غاز ونفط، ولكن علينا أن ندرك أيضًا أن الخطوة الأولى على هذه الطريق ستبدأ في الأشهر القليلة المقبلة، وهناك احتمال 20 بالمائة أن تنجح. فأي عملية تنقيب تحصل في العالم، هناك نسبة نجاح فيها 20 في المئة فقط، إلا أن هذا القطاع سيحسن المكانة الاقتصادية للبنان في العالم، كما سيساهم في خلق نمو في بقية القطاعات الأخرى".‎

إقرأ المزيد في: لبنان