طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد منعه في الصفوف الابتدائية.. مقترح لحظر الحجاب بثانويات النمسا
13/09/2019

بعد منعه في الصفوف الابتدائية.. مقترح لحظر الحجاب بثانويات النمسا

اقترح المستشار السابق للنمسا سباستيان كورز حظر ارتداء الحجاب في المدارس الثانوية، وذلك كجزء من وعوده للانتخابات العامة المقبلة المنتظر عقدها في 29 أيلول/سبتمبر الجاري.

كورز المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام والداعمة للإسلاموفوبيا، تعهد بحظر ارتداء الحجاب في المدارس الثانوية سواء للطالبات أو المعلمات، إذا فاز في الانتخابات.

وبحسب استطلاعات الرأي، من المرجح حصول حزب كورز على 35% من الأصوات، مما يؤهله لتشكيل حكومة ائتلافية.

وجاء المقترح بعد أيام من تفعيل وزارة التعليم النمساوية تعميما يقضي بتطبيق حظر ارتداء الحجاب كليا أو جزئيا بالمدارس الابتدائية، وتفعيل إجراءات قضائية بحق المخالفين من الطلاب والمعلمين.

وواجه مقترح كورز اعتراض عدد من العاملين في منظمات المجتمع المدني، إذ قال رئيس منظمة "مسلمي النمسا" أوميت فارول إن "حرية الديانة باتت مقيدة بموجب قوانين البلاد، وحظر الحجاب غير مقبول"، مضيفا ان "الحجاب فرض ديني على كل مسلمة، ولا يمكن أن يكون جزءا من أي نقاش سياسي".

بدورها، أوضحت  رئيسة مركز معني بإرساء "تعليم دون تمييز" سونيا زعفراني أن النقاشات حول الحجاب "تهدف إلى إعلان ذلك الفعل الديني جريمة"، وتابعت ان  "الكثير من الأبحاث التي أجريت السنوات الأخيرة أشارت إلى أن التمييز ضد المسلمين في النمسا هو الأعلى بين الدول الأوروبية".

وشددت على أن حظر الحجاب يتعارض مع حقوق الإنسان "ومن غير المقبول الربط بين ارتداء الحجاب والإسلام السياسي".

ويحتوي تعميم الوزارة على معلومات مفصلة عن قانون حظر الحجاب بالمدارس الابتدائية الصادر قبل أربعة أشهر، حيث توعدت الوزارة بأنه سيتم رفع دعاوى قضائية ضد المعلمين الذين لا يطبقون الحظر.

وينص التعميم على حظر الرموز الدينية أو الأيديولوجية التي تقضي بتغطية الرأس بالكامل، معتبرا أن تغطية شعر الرأس يعتبر مخالفا للقانون.

كما ذكر أن إظهار الجزء الأمامي من شعر الرأس وتغطية القسم المتبقي يعتبر أيضا مخالفا للقانون، ويستدعي أيضا إجراءات جزائية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم