فيديو

الطائرات المسيرة.. اسلوب جديد في مواجهة الاحتلال

11/09/2019

الطائرات المسيرة.. اسلوب جديد في مواجهة الاحتلال

غزة- خاص العهد

لا يزال الاحتلال الاسرائيلي يتلقى الصفعة تلو الأخرى من المقاومة الفلسطينية في ظل تطور أساليب المقاومة. ولثبيت قواعد الاشتباك مع الاحتلال، أعلنت كتائب القسام الثلاثاء10 أيلول / سبتمبر أن مقاتليها تمكنوا من السيطرة على "حوامة" اسرائيلية مسيّرة شرق رفح جنوب قطاع غزة. كما سبق هذه الحادثة تحليق طائرة فلسطينية داخل الاراضي المحتلة جنوب القطاع والقائها عبوة ناسفة على مركبة اسرائيلية أسفرت عن اصابتها بأضرار طفيفة.

الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية خالد أبو هلال أعرب في حديثه لـ"العهد" عن أمله أن يكون هذا التطور في أداء المقاومة سواء الفلسطينية أو اللبنانية على كل الجبهات العربية، وقال "أن يتم اسقاط طائرات مسيرة في كل من لبنان وغزة يعني أننا أمام تطور في أداء المقاومة والمواجهة مع الاحتلال".

بحسب أبو هلال، فإن الطيران المسير التابع للمقاومة في لبنان نجح عدة مرات في التوغل بعمق الأراضي الفلسطينية المحتلة ونجح في مهماته  الاستخباراتية بنجاح، كما أن المقاومة الفلسطينية في غزة أيضًا استطاعت استخدام العديد من الطائرات المسيرة والنجاح بأداء مهمات استخباراتية وتنفيذية عملية.

وأوضح الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية أن هذا الاصرار في الابداع بأساليب المواجهة يحاصر الاحتلال الاسرائيلي، مشددا على "أننا أمام طفرة كبيرة في تطور أداء المقاومة".

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي ناجي البطة في تصريح لـ"العهد" إن الاحتلال الاسرائيلي بات يعمل ألف حساب للمقاومة في ظل التطور الكمي والنوعي في أساليب مواجهة الاحتلال.

وأضاف "المقاومة أصبحت تحقق معادلة قوة الردع بينها وبين الاحتلال، وبالتالي أسقطت أهم ورقة من يد الاحتلال التي يتغنى بأنه يحقق من خلالها أمنًا غير مسبوق لمستوطنيه"، موضحًا أن "هذا سيؤثر على البعد الديمغرافي في الهجرة الوافدة وسيؤثر على مستقبل المشروع الصهيوني في المنطقة وعلى العنجهية والغطرسة الصهيونية على المقاومة بشكل خاص وعلى منطقة العربية بشكل عام".

من ناحيته، رأى الكاتب والمحلل السياسي اياد القرا في حديث لـ"العهد" "أننا أمام تطور نوعي في عمل المقاومة الفلسطينية في التعامل مع الطائرات المسيرة التي يستخدمها الاحتلال سواء  في استهدافها عبر عمليات اغتيال أو جلب معلومات استخباراتية".

يرى القرا أن "هناك تطورًا حدث في آليه الوصول لهذه الطائرات ووضع حد لها"، مؤكدًا أن "المقاومة لديها تطور نوعي اتجاه التعامل مع الاحتلال الاسرائيلي بأكثر من جانب سواء كان في اسقاط هذه الطائرات أو استخدام الطائرات المسيرة من صناعة المقاومة اتجاه استهداف المواقع والاليات العسكرية على حدود قطاع غزة".

فلسطين المحتلة

إقرأ المزيد في: فيديو