طوفان الأقصى

لبنان

الرئيس عون لموفد الخارجية الأمريكية:
10/09/2019

الرئيس عون لموفد الخارجية الأمريكية: "اسرائيل" تواصل اعتداءاتها على السيادة اللبنانية

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد شنكر الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا أن "لبنان يأمل أن تستأنف الولايات المتحدة الاميركية وساطتها للتوصل الى ترسيم الحدود البرية والبحرية في الجنوب من حيث توقفت مع السفير ديفيد ساترفيلد، ولا سيما أن نقاطًا عدة تم الاتفاق عليها ولم يبق سوى القليل من النقاط العالقة في بنود التفاوض".

وجدد الرئيس عون التأكيد على "التزام لبنان قرار مجلس الامن الرقم 1701 في حين أن "اسرائيل" لا تلتزم به وتواصل اعتداءاتها على السيادة اللبنانية في البر والجو والبحر، علمًا أن اي تصعيد من قبلها سيؤدي الى اسقاط حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة الحدودية منذ حرب تموز 2006".

واشار الرئيس عون الى أن "لبنان ماض في تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلادهم، وعدد العائدين اراديًا بلغ حتى الآن 352 الف نازح ولم يواجهوا اي مشاكل"، داعيًا الولايات المتحدة الى أن "تساعد لبنان على تسهيل عودة النازحين الى ارضهم، لأن لبنان لم يعد قادرًا على تحمل المزيد بعد التداعيات السلبية التي طاولت كل القطاعات اللبنانية نتيجة تزايد اعدادهم".

وأكد الرئيس عون "ضرورة تقديم منظمات الامم المتحدة والهيئات الانسانية الاخرى مساعداتها الى النازحين داخل سوريا، لان ذلك يساعد في عودتهم الى قراهم وارضهم".

واعرب الرئيس عون عن خشيته من أن "يكون موضوع النازحين السوريين قد تحول الى مسألة سياسية يجري استغلالها بدلا من التعاطي معها من زاوية انسانية".

 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل