يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

10/09/2019

"حماس": السلطات السعودية اعتقلت أحد قادتنا قبل 5 أشهر

كشفت حركة "حماس" أن السلطات السعودية اعتقلت القيادي في الحركة الدكتور محمد الخضري (81 عاما) قبل 5 أشهر في مدينة جدة، حيث كان يقيم منذ 30 عاما، وطالبت بالإفراج عنه وعن الفلسطينيين المعتقلين لديها.

وقالت "حماس" في بيان لها إن "جهاز (مباحث أمن الدولة) السعودي أقدم في 4 نيسان/أبريل الماضي على اعتقال د. محمد صالح الخضري (أبو هاني)، المقيم في جدّة منذ نحو ثلاثة عقود، في خطوة غريبة ومستهجنة".

وأضافت الحركة أن الخضري كان مسؤولا عن إدارة العلاقة مع السعودية على مدى عقدين من الزمان، موضحة أنه تقلد مواقع قيادية عليا في الحركة.

وقالت : "لم يشفع له سِنُّه، الذي بلغ (81) عاماً، ولا وضعه الصحي، حيث يعاني من مرض عضال، ولا مكانته العلمية، كونه أحد أبرز الأطباء الاستشاريين في مجال (الأنف والأذن والحنجرة)، ولا مكانته النضالية، التي عرف فيها بخدماته الجليلة التي قدّمها للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، داخل فلسطين وخارجها".

وأضافت "حماس" أن "الأمر لم يقتصر على اعتقاله، وإنما تم اعتقال نجله الأكبر (هاني)، دون أي مبرّر، ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية".

وأكدت أنها التزمت الصمت على مدى خمسة أشهر ونيّف، لإفساح المجال أمام الاتصالات الدبلوماسية، ومساعي الوسطاء، لكنها لم تسفر عن أي نتائج حتى الآن.

وأشارت "حماس" إلى أنها وجدت نفسها مضطرّة للإعلان عن ذلك، مطالبة السلطات السعودية بإطلاق سراح الخضري ونجله، والمعتقلين الفلسطينيين كافة.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان قد دعا يوم الجمعة الماضي السلطات السعودية للكشف الفوري عن مصير عشرات الفلسطينيين ممن تعرضوا للإخفاء القسري، وإطلاق سراحهم على الفور ما لم يتم توجيه اتهام لهم بارتكاب مخالفة.

إقرأ المزيد في: فلسطين