sheikalidamoush

العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

09/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تأكيد السفير أشرف إبراهيم، سفير مصر بالمغرب أن جثمان العالم المصري أبو بكر عبدالمنعم رمضان، أستاذ متفرغ بقسم المواقع والبيئة بشعبة الرقابة الإشعاعية التابعة لهيئة الطاقة الذرية، الذى توفى بالمغرب مساء الخميس الماضى سيصل مساء الإثنين أو صباح الثلاثاء على الأكثر.

وأضاف سفير مصر بالرباط فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن الإجراءات الإدارية بدأت منذ وفاته مساء يوم الخميس ٥ سبتمبر، بالتنسيق مع السلطات المغربية في هذا الشأن، حيث إنه وفقا للإجراءات المعمول بها في المغرب، فإن أي أجنبي يتوفاه الله علي أرضها يتم تشريح الجثة، للتأكد من أن الوفاة طبيعية وليس فيها أي شبهة جنائية، موضحًا أن عملية التشريح انتهت يوم الجمعة، وعملية مناظرة الجثة.

وأشار السفير إلى أن ما تردد من أن الوفاة قد تكون غير طبيعية، فقد قرر وكيل النائب العام إجراء تحاليل معمقة وتم أخذ عينات وإرسالها إلى المعامل المركزية في الدار البيضاء، ونتائجها ستصدر بعد عدة أيام، مضيفًا أن شهادة الوفاة ستصدر صباح غد الإثنين، لافتًا إلى أن التشريح الأول أظهر أن سبب الوفاة هو سكتة قلبية نتيجة لأزمة قلبية حادة، إلا أن النيابة في انتظار نتائج التحاليل المعمقة لإصدار النتائج النهائية حول أسباب الوفاة.

واستطرد سفير مصر بالمغرب، موضحًا أن زيارة الفقيد للمغرب لم تكن الأولي وسبق أن حضر اجتماعات وورش عمل بالمغرب.

رئيس القومي لحقوق الإنسان في مصر: القانون الجديد للجمعيات الأهلية  يلائم القضايا الأكثر إلحاحا

صحيفة "الجمهورية" المصرية أشارت إلى ترحيب محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالتصديق على قانون جديد للجمعيات الأهلية رقم 149 لسنة 2019 الذي يستجيب للعديد من مطالب منظمات المجتمع المدني، التي عبرت عنها في الحوار الاجتماعي، الذي سبق إقراره.

وصرح فائق خلال افتتاح الملتقى الثالث عشر للجمعيات الأهلية، الذي عقده المجلس الأربعاء تحت عنوان "حقوق الإنسان ركيزة التنمية المستدامة"، إنه «يشرفنى أن أعبر لكم باسم المجلس القومى لحقوق الإنسان، وباسمي شخصياً عن وافر تقديري وسعادتي بمشاركتكم في هذا الملتقى، وهو شعور.. وإن كان يلازمني دائماً في كل لقاءاتي مع منظمات المجتمع المدني الذي جئت منه – فإنه يكتسب اليوم طابعاً خاصاً ومضاعفاً، إذ يواكب ظهور أفق انفراجة في أزمة غير مبررة طال أمدها في مصر بين – سلطة الدولة والمنظمات غير الحكومية – وذلك بإلغاء القانون رقم 70 لسنة 2017 الذي كرس جفوة غير مسبوقة بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني، ذلك المجتمع الذي يقوم على التحفيز والتشجيع وتعزيز دوره كشريك لا غِنى عنه للدولة في مشروعها الاجتماعي، الذي نراهن عليه في إحداث نقلة نوعية في حياة المجتمع المصري».

وأضاف: «يواكب التصديق على قانون جديد للجمعيات الأهلية رقم 149 لسنة 2019 الذي يستجيب للعديد من مطالب منظمات المجتمع المدني، التي عبرت عنها في الحوار الاجتماعي، الذي سبق إقراره، كما يسبق إصدار لائحته التنفيذية، نأمل أن يستفيد معدوها من التجارب المستفادة التي سوف يعرضها المشاركون في هذا الملتقى»..

شكري يُشارك في إطلاق المبادرة الإقليمية للمعرفة للمنطقة العربية وإفريقيا

من جهتها، لفتت صحيفة "المصري اليوم" إلى إلقاء وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، كلمة خلال فاعليات إطلاق المبادرة الإقليمية للمعرفة والابتكار للمنطقة العربية وأفريقيا، وذلك بحضور الدكتور هشام الشريف، رئيس المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج، وتاريا هالونين، الرئيسة السابقة لفنلندا ورئيسة مجلس الأمناء بجامعة هلسنكي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم..

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري استهل كلمته بالإشارة إلى أن المبادرة الإقليمية للمعرفة والابتكار لا تعبر فقط عن نطاق التعاون بين المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج «RITSEC» وجامعة هلسنكي، ولكنها تعكس كذلك علاقات الصداقة الوثيقة والبنّاءة بين مصر وفنلندا، مؤكداً على أن فنلندا تعد شريكاً هاماً لمصر على عدة أصعدة، وأن مصر حريصة على الاستفادة من تجربتها كاقتصاد رقمي قائم على المعرفة، ودولة متقدمة في مجال التعليم.

وزير الخارجية المصري اليوم في الخرطوم

صحيفة "الشروق" المصرية أشارت الى وصول وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لإجراء مباحثات ثنائية مع الجانب السوداني، في إطار تدعيم العلاقات الأزلية بين البلدين الشقيقين.

وكان في استقبال الوزير سامح شكري، لدى وصوله مطار الخرطوم الدولي، من الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير عمر دهب، ومدير التشريفات في وزارة الخارجية السفير الهادى النميري، ومديرة إدارة مصر في الخارجية السودانية السفيرة أحلام أبو زيد، فضلا عن السفير المصري في السودان حسام عيسى، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية اليوم عددا من اللقاءات المهمة مع كل من الفريق أول ركن عبد الفتاح برهان رئيس مجلس السيادة بالسودان، والدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، فضلاً عن السيدة أسماء عبد الله وزيرة الخارجية السودانية..

مصر: السيسي يشدد على ضمان الأمان النووي بالضبعة

واهتمّت صحيفة " التحرير" المصرية بأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواصلة العمل لاستكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة، تمهيداً لدخول مشروع محطة الضبعة حيز التنفيذ الفعلي، مشددا على ضمان أعلى معايير السلامة والأمان النووي في جميع مراحل إنشاء المحطة، مؤكدا أهمية الطاقة النووية كمجال مستقبلي للمساهمة في توليد الكهرباء في مصر على نحو يدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة والاحتياجات الحالية والمستقبلية للمواطنين ويفي بمتطلبات الصناعة، فضلاً عن تنويع مزيج الطاقة الذي تعتمد عليه مصر لإنتاج الكهرباء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي، اليوم الأحد، مع كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي اطلع على آخر التطورات الخاصة بتنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بالمشاركة مع الجانب الروسي، إذ أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه جاري العمل في المرحلة التحضيرية لما قبل الإنشاء، والتي تتضمن تجهيز الموقع، والأعمال والأنشطة الخاصة بالتصميم، واستكمال مرافق البنية التحتية، وإعداد التجهيزات اللازمة للبدء في إنشاء المحطة.

تونس والوعود الانتخابية

صحيفة "الجمهورية" التونسية لفتت الى انطلاق ثاني مناظرة تلفزيونية أمس بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التي تقدم لها 26 مرشحا، على التلفزة التونسية، والتي تناظر فيها 8 مترشحين وهم محمد لطفي مرايحي وحمادي الجبالي ومحسن مرزوق ومحمد الصغير نوري ومحمد الهاشمي حامدي وحاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ وعبد الكريم الزبيدي ومنجي الرحوي.

وفي الفقرة المتعلقة بالوعود الانتخابية خلال 90 يوم، أكّد المترشح لطفي المرايحي انه سيكون رئيسا لكل التونسييين في الداخل والخارج مؤكدا بأن له قناعة وهي ان مشكل تونس ليس سياسيا بل هو اقتصادي بالأساس.

ومن جانبه، أكد المترشّح حمادي الجبالي على احترامه الدستور وعلويته عليه وعلى عائلته وأبنائه ملتزما بالتصريح بكل ممتلكاته هو وعائلته قبل وبعد فترة حكمه.

وتعده الجبالي بإيلائه الاهتمام الأقصى بقضايا غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار وتشغيل الشباب مضيفا بأنه سيكون ضد تنفيذ الاضرابات في قطاعات حيوية وأنه سيعمل على فرض تدقيق شامل لاداء البنك المركزي والقطاع المالي العالمي فضلا عن الاهتمام بقضية فلسطين والتونسيين المحرومين من العدالة الاجتماعية.

وأكد المترشح محسن مرزوق، بأنه سيكون رئيسا عصريا لمؤسسة عصرية وأنه سيتعمل حقوه في مخاطبة البرلمان لمخاطبة الشعب التونسي مشيرا الى انه سيعود الى سياسة القربوالى عهد الحبيب بورقيبة حيث سيعمل على نقل مركز السلطة من قرطاج الى الجهات ويكون في علاقة مباشرة مع الشباب.

وأفاد مرزوق بأنه سيكون رئيسا حامي الحمى وحكما ومحفزا للمستقبل وسيلعب دورا لوقف الصراعات والعمل على التخفيف من التوترات وسيكون حامي المظلوم، متعهدا باستكمال المؤسسات الدستورية وتطبيق العدل في الجهات والعمل على مراجعة الاستراتيجية العسكرية والامنية قائلا  "شعاري سيادة وكرامة وواقع ملموس..".

من جانبه، اعتبر محمد الصغير النوري، انه سيكون المرشح الاكثر قدرة على تخليص البلاد من هذه المنظومة المتردية من خلال تطبيق برنامج تنموي يركز على العديد من القطاعات ويساهم في إخراج البلاد من النزاعات والصراعات السياسة التي وُرّطت بها منذ 9 سنوات..

وأكد النوري بأنه وفي ظرف زمني لا يتجاوز الـ 30 يوم سيشهد التونسيين على انطلاق تفعيل خطة تنموية فيما سيقدم 15 مبادرة تشريعية للبرلمان للمصادقة على تفعيلها.

وتوجه الهاشمي الحامدي، بنداء الى التونسييين دعاهم فيه الى التصويت له ولحزبه تيار المبة حتى تكون له كتلة برلمانية تدعم المشاريع التي سيقدمها قائلا انه سيكون "حليفا" لكل التونسيين.

بدوره، التزم المترشّح حاتم بولبيار،بـ5 وعود  انتخابية الول يتمثل في التخفيض في عدد الوزارات وهيكلتها وحماية المصالح العليا للدولة امام مطامع الاحزاب والثاني يتمثل في الاذن بتركيز المحكمة الدستورية. والالتزامين الثالث والرابع يتمثلان في دفع الاستثمارات الاقتصادية وسن ضريبة على الثروات أما الالتزام الخامس فيتمثل فيتعميم نظام  "الا ف سي ار" على كل التونسيين.

من جانبه، شدّد المترشّح إلياس فخفاخ، على أنّ رئيس الجمهورية هو رمز للدولة،  وأنه سيولي الاهتمام بمحور استكمال المؤسسات وتركيز الحكم المحلي، وسيعمل على القضاء على زمن الولاءات والمحسوبية وبعث برنامج الاستثمارات التنموية والاهتمام بالتعليم والصحة العمومية وادخال تونس في الثورة الرقمية والثورة الطاقية. 

وأكّد المترشّح عبد الكريم الزبيدي،  بأنه وفي اطار وعوده الانتخابية قصيرة المدى (90 يوما) ستكون المرأة التونسية في أعلى اهتماماته حيث سدعم تسميتها في المناصب العليا ومراكز القرار.

مقري: لإجراء الانتخابات الجزائرية في أقرب فرصة لكن بشروط

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم إلى دعوة رئيس حركة "مجتمع السلم" عبد الرزاق مقري، مساء الأحد، إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت ممكن شريطة أن توفر شروط تمنع إعادة انتاج الوضع السابق.

وأكد مقري في حوار مع قناة “الشروق نيوز” أن الذهاب إلى الانتخابات في أقرب فرصة ممكنة هو من مصلحة البلاد، بسبب مخاطر عدة.

وإلى جانب ما أسماه المخاطر الاقتصادية، يقول مقري إنه من بين الأمور التي تبين أن مصالح الدولة معطلة، وجود سفراء جزائريين ينتظرون الاعتماد في عواصم غربية بسبب غموض الوضع في الجزائر.

واستدرك رئيس حركة مجتمع السلم بالقول إن الذهاب إلى انتخابات يجب أن تسبقه تطمينات وتوفير أجواء ثقة بالإستجابة لمطالب الجزائريين، لدفعهم نحو الانخراط في هذا المسعى، متسائلا لماذا تم التمسك بحكومة بدوي رغم وجود إجماع حول مطلب رحيلها؟

إقرأ المزيد في: العالم