sheikalidamoush

خاص العهد

الشيخ حسن عز الدين يستعدّ للفوز بالتزكية..

07/09/2019

الشيخ حسن عز الدين يستعدّ للفوز بالتزكية..

منتصف ليل الجمعة في 6 ايلول، أعلنت المرشحة بشرى الخليل انسحابها من الانتخابات الفرعية في صور لصالح مرشح حزب الله وحركة أمل الشيخ حسن عز الدين أمس، فهل يمكننا أن نقول فاز الشيخ عز الدين بالتزكية خصوصًا أن المهلة الأخيرة لسحب الترشيحات انتهت منتصف ليل الأربعاء - الخميس الماضي.

عن هذا الموضوع تواصل موقع "العهد" الاخباري مع أستاذ القانون الدستوري والإداري في الجامعة اللبنانية عصام اسماعيل الذي أوضح أن القوانين التي تسري على انتخابات الهئية العامة تختلف عن قوانين الانتخابات الفرعية، اذ أن لكل منهما أحكامًا خاصة.

بالنسبة لانتخابات الهيئة العامة فلقد حددت المادة 50 أحكام الرجوع عن الترشيح معلنة صراحةً أنه لا يجوز للمرشح أن يرجع عن ترشيحه إلا بموجب تصريح قانوني مصدق لدى الكاتب العدل يودع لدى الوزارة قبل موعد الانتخابات بخمسة وأربعين يومًا على الأقل. في حال إعلان المرشح انسحابه بعد المدة المذكورة أعلاه، لا يُعتدّ بالانسحاب في ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

والسبب في عدم الاعتداد بالانسحاب بعد انقضاء المدّة أن انتخابات الهيئة العامة إنما تتمّ وفق لائحة مقفلة على أساس النظام النسبي، ولهذا فإن انسحاب مرشح منضوٍ في لائحة بعد تسجيل اللائحة من شأنه الإضرار باللائحة مجتمعة.

أما فيما يتعلّق بالانتخابات الفرعية فلم يستخدم المشترع في المادة 43 ذات النص، اذ جاء في الفقرة الأخيرة أنه يقفل باب الرجوع عن الترشيح قبل 10 أيام على الأقل من موعد الانتخاب. ولم يرتّب أية مفاعيل قانونية على اقفال باب الترشيح. ولم يأتِ النص على منع المرشح من الرجوع ولهذا ليس من موجب ملزم على المرشح بالاستمرار في العملية الانتخابية بعد أن قرر الانسحاب منها. فالمسألة ليست لدى المرشح الذي أصبح خارج المنافسة الانتخابية وإنما المسألة هي تدبير داخلي لدى وزارة الداخلية والبلديات.

وبناءً عليه، يقول اسماعيل إن القرار الآن بيد وزارة الداخلية التي يمكنها الإعلان رسميًا عن فوز الشيخ عز الدين بالتزكية بخاصةٍ وأنه في التطبيق السابق نجد أن وزارة الداخلية كانت تقبل الرجوع قبل ساعات من موعد الانتخابات البلدية وتعلن فوز لائحة بالتزكية.

إقرأ المزيد في: خاص العهد