ramadan2024

الخليج والعالم

الهند تفقد الاتصال بإحدى مركباتها الفضائية أثناء محاولتها الهبوط على سطح القمر
07/09/2019

الهند تفقد الاتصال بإحدى مركباتها الفضائية أثناء محاولتها الهبوط على سطح القمر

فقدت الهند الاتصال بمركبتها الفضائية التي كانت تحاول الهبوط على سطح القمر اليوم السبت، في انتكاسة لخططها الطموحة لتكون أول دولة تستكشف القطب الجنوبي للقمر.

وقال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الذي كان موجودا في مركز منظمة أبحاث الفضاء للعلماء بعد أن اطلع على حقيقة الموقف "هناك نجاح وإخفاق في الحياة. ما أنجزتموه ليس شيئا بسيطا".

وكان مسبار المركبة "شاندرايان 2" يحاول القيام بهبوط مبرمج قرب القطب الجنوبي للقمر حيث يعتقد علماء بإمكانية وجود مياه متجمدة.

وفقدت هيئة أبحاث الفضاء الهندية الاتصال بالمركبة عندما كانت على وشك الهبوط على سطح القمر.

من جهته، قال رئيس الهيئة كي سيفان في قاعة ممتلئة بالعلماء الذين بدا عليهم الانزعاج من النبأ في مركز الهيئة للرصد في مدينة بنغالورو "يجري تحليل البيانات".

وقد بدأت المركبة التي صمّمتها الهند والتي كانت تدور حول القمر في مباشرة عملية الهبوط على سطح القمر في حدود الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش، غير أن العلماء فقدوا الاتصال بها خلال المرحلة قبل الأخيرة من الهبوط.

كما قال مسؤول في هيئة أبحاث الفضاء الهندية إن "هبوط المسبار فيكرام كان يسير وفقًا لما تم التخطيط له، وجرى رصد أدائه بشكل طبيعي حتى ارتفاع 2.1 كيلومتر. بعد ذلك فُقدت الاتصالات من المسبار إلى المحطات الأرضية".

وأطلق على المسبار هذا الاسم نسبة إلى فيكرام سرابهاي وهو مؤسس برنامج الفضاء الهندي.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم