طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تبدأ رسميًا تطبيق المرحلة الثالثة من خفض التزاماتها النووية
07/09/2019

إيران تبدأ رسميًا تطبيق المرحلة الثالثة من خفض التزاماتها النووية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي اليوم أن الجمهورية الإسلامية بدأت بتنفيذ الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات في سياق الاتفاق النووي اعتبارًا من يوم أمس الجمعة.

وفي مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم، أوضح كمالوندي أنه وفقا لما أعلنه رئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني فإن الخطوة الثالثة تمنح البرنامج النووي الإيراني سرعة أكبر، وعليه ينبغي أن يصل تخصيب اليورانيوم إلى درجة تلبّي حاجة محطات الطاقة والبلاد.

ولفت إلى أن إيران ليست بحاجة في الوقت الراهن لتدوير الوقود المستخدم، قال: "لا ننوي التخلّي في الوقت الراهن عن قضية شفافية المشروع النووي ورقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عليه"، مضيفًا أن "الطرف الآخر لم ينفذ التزاماته في الاتفاق لذلك سنخفض التزاماتنا أيضاً".

وأشار إلى أن البلاد تُنتج حاليًا 270 ألف وحدة طرد مركزي ونسعى للوصول إلى مليون وحدة"، مؤكدًا أنه "لازال أمامنا 3 قيود أخرى وردت في الاتفاق النووي لا ننوي التخلّي عن إحداها في الوقت الراهن وهي الشفافية"، وتابع: "اتخذنا أربعة اجراءات في سياق الخطوة الثالثة لتقليص الالتزام بالاتفاق النووي، منها بدء ضخ الغاز في الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي".

وقال كمالوندي "في حال القيام بأربعة اجراءات أخرى فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، فلن تبقى أمام إيران أية قيود على صعيد تخصيب اليورانيوم"، وأردف "أمامنا خطوة هامة في تخصيب اليورانيوم وأجيال أجهزة الطرد المركزي سنقوم بها في الشهر القادم".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم