ramadan2024

الخليج والعالم

ظريف لموغريني: أوقفنا جميع التزاماتنا النووية بدءًا من اليوم
06/09/2019

ظريف لموغريني: أوقفنا جميع التزاماتنا النووية بدءًا من اليوم

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي عن تفاصيل الرسالة التي وجهها وزير الخارجية محمد جواد ظريف يوم أمس الخميس إلى مسؤولة السياسة الخارجية والدفاعية للاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني، مشيرا إلى ان الجانب الإيراني أبلغ الأوروبيين رسميا وقف بدءا من اليوم جميع التزاماته في الاتفاق في مجال الإبحاث والتطوير النووي.  

وأوضح موسوي في تصريح صحافي له مساء أمس الخميس، أن "ظريف وجه رسالة إلى موغريني قال فيها إنه "بسبب التداعيات الناجمة عن خروج أميركا من الإتفاق النووي وفرضها الحظر من جديد على إيران وعجز الدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) في تنفيذ التزاماتها في إطار الإتفاق وفي بيانات اللجنة المشتركة، فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية توقف بدءا من اليوم جميع التزاماتها في الاتفاق في مجال الابحاث والتطوير النووي".  

واضاف انه "تم التاكيد في هذه الرسالة ان هذا الإجراء يأتي في مسار حقوق إيران في الاتفاق النووي، وخاصة على أساس الفقرة 36 منه، وفي الرد على الانتهاك الواسع والمستمر للاتفاق النووي خلال الاشهر الـ 16 الماضية"، موضحا ان "التفاصيل التقنية والعملانية لوقف التزامات ايران في مجال الابحاث والتطوير النووي سيتم اطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها لاحقا".

وأكد ظريف في ختام رسالته أن الجمهورية الإسلامية الايرانية لأبداء حسن نواياها، على استعداد لمواصلة المحادثات مع الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي في مختلف المستويات وستعود إلى التنفيذ الكامل للاتفاق في حال تنفيذ الأطراف الاخرى جميع التزاماتها في سياقه".

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد أعلن لدى وصوله إلى جاكرتاـ انه سيوجه رسالة إلى موغريني حول تنفيذ إيران للخطوة الثالثة لخفض التزاماتها النووية إزاء عدم تنفيذ الجانب الاوروبي لالتزاماته في الاتفاق.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل