ramadan

لبنان

هل يقرّ مجلس الوزراء التعينات القضائية اليوم؟

05/09/2019

هل يقرّ مجلس الوزراء التعينات القضائية اليوم؟

يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسة في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، فيما رجّحت مصادر صحيفة "نداء الوطن" إمكانية إقرار سلة التعيينات القضائية خلال الجلسة، مشيرةً إلى اتفاق بدأت معالمه تتكشف أمس حول ملء الشواغر في المراكز الأربعة التالية: مدعي عام التمييز، مدير عام العدلية، رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس شورى الدولة.

وفي السياق نفسه، أكّدت مصادر وزارية لصحيفة "الأخبار" التوصل إلى اتفاق على إقرار التعيينات القضائية، بعدما أنجز فريق رئيس الجمهورية حلّ الخلافات التي كانت تحول دون ذلك.

وأشارت الأخبار، وفق مصادرها، الى أنه وبعد سقوط عدد من المرشحين لخلافة القاضي جان فهد في رئاسة مجلس القضاء الأعلى، تقدّم اسم القاضي سهيل عبّود. ورغم أن فريقًا في التيار الوطني الحر كان يحذّر من احتمال أن يكون عبّود قريبًا من القوات اللبنانية، لكونه شقيق الإعلامي وليد عبّود، أكّدت المصادر أن القاضي المذكور مستقل، ولا يتقرّب من أي من القوى السياسية.

وفي مجلس شورى الدولة، تقول "الأخبار"، يبدو أن الخيار استقر على "استقدام" القاضي فادي الياس من القضاء العدلي لتعيينه رئيسًا للمجلس، بعدما سقط اقتراح وزير العدل ألبرت سرحان، بتعيين القاضي يوسف نصر (وهو من قضاة الشورى)، في مقابل سقوط اقتراح الوزيرين جبران باسيل وسليم جريصاتي بتعيين القاضية ريتا كرم.

وتوقّعت المصادر أن يُعيَّن القاضي غسان عويدات مدعيًا عامًا تمييزيًا، لافتة إلى أن الأسماء الثلاثة لا تزال عرضة للتغيير، على الرغم من أن احتمال اعتمادها بات يفوق نسبة التسعين في المئة.

إقرأ المزيد في: لبنان