يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران تستعدّ لإعلان تقليص تعهداتها ضمن الاتفاق النووي غدًا
04/09/2019

إيران تستعدّ لإعلان تقليص تعهداتها ضمن الاتفاق النووي غدًا

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال اجتماع للحكومة أنه سيتم الإعلان عن تنفيذ خطوة إيران الثالثة من تقليص التعهدات في الاتفاق النووي.

وقال مساعد شؤون الإتصالات والإعلام في مكتب الرئيس الايراني برويز اسماعيلي اليوم الأربعاء في تغريدة له على "توتير" إن روحاني استبعد ان يتم التوصل إلى اتفاق مع أوروبا اليوم او غدا"، مضيفا : "سنعلن خطوة ايران الثالثة المهمة للغاية والتي ستمنح أنشطة منظمة الطاقة الذرية سرعة خاصة".

وأشار إلى أن روحاني قال أنه "سيتم منح اوروبا فرصة شهرين للعودة الى التعهدات في الاتفاق النووي".

ظريف

بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف : "إذا لم تتخذ الدول الاوروبية حتى يوم الخميس اي اجراء بشأن تنفيذ التزاماتها في اطار الاتفاق النووي فان إيران ستتخذ الخطوة الثالثة في تقليص التزاماتها النووية".

وفي رده على سؤال حول استعداد إيران لتنفيذ خطواتها الثالثة  لتقليص التزاماتها في اطار الاتفاق النووي قال : "نعم من المؤكد، اذا لم يقم الاوروبيون  باتخاذ الاجراءات اللازمة قبل يوم الخميس فاننا سنتخذ الخطوة الثالثة، السيد رئيس الجمهورية سيعلن قريبا تفاصيل الخطوة الثالثة".

وأضاف ان "اتخاذ الخطوة الثالثة ليا يعني نهاية المفاوضات، أعلنا في بيان المجلس الإعلى للأمن القومي اننا سنواصل المفاوضات، وعندما يعود الطرف الآخر إلى تنفيذ التزاماته، فاننا سنوقف الإجراءات في إطار المادة الـ36 من الاتفاق النووي".

عراقجي

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي أنه "لن تجرى أي مفاوضات أخرى حول الاتفاق النووي".

وأوضح عراقجي في تصريح صحافي من سلوفينيا، ان "ايران اعلنت مرارا أنها ستعود إلى تنفيذ كامل الاتفاق النووي في حال تمكنت من تصدير نفطها واستلام عوائده بشكل كامل"، مشيرا إلى ان اقتراح فرنسا جاء في هذا السياق بالضبط.

وأضاف انه "في الاتصالات الهاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل تم التأكيد على ان تشتري أوروبا النفط من إيران أو تمنحها معادل مبيعاتها النفطية بشكل خط ائتمان".

ولفت إلى ان "خط الائتمان هذا يبلغ قرابة 15 مليار دولار لمدة 4 أشهر"، وقال إنه "في حال التوصل إلى اتفاق، فإن ايران ستحصل خلال 4 شهور، على ما يعادل 100 بالمئة من مستحقاتها النفطية، إما عبر البيع النفطي او استلام خط ائتمان".

واشار إلى ان "إيران مستعدة للتفاوض مع مجموعة ( 1+4) بعد استلام 15 مليار دولار لكن في الواقع هناك خلاف حاد بين الجانبين في وجهات النظر بشأن جدول هذه المفاوضات".

وأوضح عراقجي أن "المباحثات متواصلة لتعيين جدول المباحثات ولم يتم التوصل الى نتيجة"، مضيفا ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تتفاوض بأي شكل من الاشكال حول خطوطها الحمراء".

وتابع : "لن تجري اي مفاوضات بشأن الاتفاق النووي، لكن التنفيذ المطلوب للاتفاق يمكن التفاوض بشأنه، رغم التقصير من قبل الاطراف الاخرى".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم