يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

أول هزيمة كبرى لجونسون في البرلمان البريطاني 
04/09/2019

أول هزيمة كبرى لجونسون في البرلمان البريطاني 

صوت مجلس العموم البريطاني بالأغلبية مساء أمس لصالح تشريع يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وحظي التشريع بتأييد 328 عضوا في المجلس بمن فيهم عدد من معارضي "بريكست" من الحزب المحافظ مثل الوزيرين السابقين فيليب هاموند وكينيث كلارك، فيما صوت 301 من النواب ضد التشريع المذكور.

ويمهد هذا التشريع الطريق إلى التصويت اليوم الأربعاء على تأجيل "بريكست" مرة أخرى حتى 31 كانون الثاني/يناير المقبل إن لم يتمكن رئيس الوزراء بوريس جونسون من التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يحصل على موافقة البرلمان.

وعقب التصويت، الذي تعتبر نتائجه أول هزيمة كبرى لجونسون في البرلمان، اتهم رئيس الوزراء النواب المصوتين لصالح التشريع الآنف الذكر بعرقلة مسار "بريكست"، وحذرهم من عواقب قرارهم.

وقال جونسون في وقت سابق إن "البرلمان بات على وشك إحباط أية صفقة قد نتوصل إليها في بروكسل لأن التصويت غدا سيسلم السيطرة على المفاوضات للاتحاد الأوروبي"، مضيفا أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من المماطلة والغموض.

وهدد جونسون بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في حال تصويت البرلمان لصالح تأجيل "بريكست"، وقال: "أنا لا أريد انتخابات، والمجتمع لا يريد انتخابات، ولكن في حال صوت البرلمان لصالح مشروع القانون القاضي بالتأجيل سيضطر المجتمع لاختيار من سيذهب إلى بروكسل يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر لترتيب الأمور وقيادة البلاد إلى الأمام".

واتهم جونسون زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين بأنه "سيقبل بأي شيء تطالب به بروكسل، وسيستمر الجدل حول "بريكست" لسنوات طويلة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم