طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
04/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية أن وزير الخارجية المصري سامح شكري يعقد اليوم الأربعاء جلسة مباحثات مع وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي بلبنان الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة.

ومن المنتظر أن يتناول اللقاء، الذي يعقد بمقر وزارة الخارجية، آخر مستجدات الوضع في لبنان بالإضافة إلى العلاقات بين مصر ولبنان.

وكان وزير الخارجية قد أكد في اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حرص مصر على الاستقرار في لبنان.

مصر: "الدستورية" تنظر دعوى بطلان مادتين في قانون الضريبة العامة 

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية إلى قرار المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي بقبول نظر دعوى تطالب ببطلان الفقرة الثانية من المادة الأولى من القانون رقم 17 لسنة 2001 بتطبيق المرحلتين الثانية والثالثة من الضريبة العامة على المبيعات بجلسة 5 أكتوبر،وحملت الدعوى رقم 291 30 دستورية القانون منصوص عليه في القانون رقم 11 لسنة 1991 فيما قضت به من أن يكون حد التسجيل للتأخير مائة وخمسين ألف جنيه.

مجلس الوزراء المصري يناقش استعدادات بدء العام الدراسي

من ناحيتها، لفتت صحيفة "الجمهورية" المصرية إلى عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومن المتوقع أن المجلس استعدادات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، لبدء العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة.

كما يناقش المجلس تقريرًا من وزارة التموين والتحاره الداخلية حول طرح السلع الأساسية في الأسواق العامة، كمايناقش المجلس تقارير مبدئية حول بعض الإجراءات الاقتصادية التى تعتزم الحكومة اتخاذها كإجراءات احترازية لمواجهة الأزمات الاقتصادية. 

كما يناقش المجلس تقرير وزارة النقل فيما يتعلق بالإجراءات التنفيذية، لبدء العمل في مونوريل العاصمه الإدارية و٦ أكتوبر، كما يناقش المجلس أيضًا تقرير وزارة الصحة حول البدء الفعلى في تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد.

السيسى لـ"مرشحة النقد": ضعوا إفريقيا فى قلب اهتماماتكم

صحيفة "المصري اليوم" المصرية تحدّثت عن استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، كريستالينا جورجييفا، الرئيس التنفيذى للبنك الدولى والمرشحة لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولى، أمس، وذلك بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزى، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

وشدد الرئيس على اهتمامه بالتشاور المستمر مع قيادات مؤسسات التمويل الدولية انطلاقاً من حرص مصر على دفع التعاون معها كشريك استراتيجى، وذلك فى إطار العمل على دعم الخطط الطموحة للتنمية الاقتصادية فى مصر، والتى تمثل نهجاً استراتيجياً لتحقيق تنمية حقيقية مستدامة بكل محاورها الاقتصادية والاجتماعية.

وأعرب عن تقديره لحرص «جورجييفا» على زيارة القاهرة والالتقاء بالحكومة المصرية كمرشحة لقيادة صندوق النقد الدولى، واهتمامها بعرض رؤيتها حول مستقبل عمل الصندوق وعلاقاته بمصر وإفريقيا والدول النامية خلال الفترة المقبلة، مشيداً بالتعاون المثمر الذى شهدته العلاقة بين مصر والبنك الدولى خلال فترة تولى «جورجييفا» لمنصب الرئيس التنفيذى للبنك الدولى، وبخبراتها الدولية الكبيرة فى المجالات الاقتصادية، وفهمها المتعمق للتحديات التى تواجه الدول النامية، والأولويات الوطنية التى تضعها لتجاوز تلك التحديات واتباع مسار التنمية الشاملة والمستدامة واللحاق بركب الدول المتقدمة.

المالية المصرية: نستهدف سداد 192 مليار جنيه لصناديق أصحاب المعاشات

صحيفة " الوطن " اهتمّت بتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، من أن الحكومة تستهدف سداد نحو 192 مليار جنيه لصالح صناديق أصحاب المعاشات.

وأضاف معيط، في كلمته على هامش مشاركته بمؤتمر صحفي ينظمه مجلس الأعمال المصري الكندي مساء امس، أن هذا الاتجاه يأتي بالتزامن مع نجاح الحكومة في تحقيق فائض أولى بالموازنة خلال العامين الماليين الماضيين.

وأشار وزير المالية إلى أن التعديلات على قانون المعاشات تتيح تأسيس كيانات استثمارية داعمة للدولة على غرار التجارب الدولية، كاشفا أن الحكومة تستهدف سداد نحو 1.3 تريليون جنيه على مدار الـ7 سنوات المقبلة.

وحول رد مستحقات شهادات قناة السويس بعد مضي 5 سنوات قال معيط: "فلوس قناة السويس موجودة من فترة في البنك المركزي لأنه من سيقوم بردها للبنوك"، معلقا: "وزير المالية شغلته يدبر تريليونات مش 60 مليار جنيه".

تونس: مورو يعتبر أنّ بإمكانه النجاح في الإنتخابات

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية الى اعتبار عبد الفتاح مورو، المرشح عن حركة النهضة للإنتخابات الرئاسية والتي ستجرى يوم 15 أيلول/سبتمبر 2019، أنّ بإمكانه النجاح في هذه الإنتخابات وأنّ حظوظه قائمة على غرار باقي المترشحين، وذلك في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء على هامش حملته الإنتخابية بمدينة الساحلين من ولاية المنستير.

وقال المرشّح إنّه سيعمل في حال فوزه على المحافظة على الدولة والعناية بها وحماية مؤسساتها وحماية أرض البلاد ومواردها وإقامة المحكمة الدستورية، ودعم الأمن للمواطن التونسي وتوفير الأمن الغذائي له وذلك بتعمير الصحراء وتشجيرها لتوطين التونسيين وتوفير مواطن عمل لهم، وأضاف أنّه سيعمل على تسهيل تنقّل المواطنين في الدول المغاربية والإفريقية وفتح المطارات التونسية ومن بينها مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي وتسهيل تحويل أموال التونسيين بالخارج وفتح قنصليات وسفارات في مختلف الدول الإفريقية، مبرزا أهمية الإنفتاح على إفريقيا لتوفير سوق للمنتوجات التونسية وفرص عمل للشباب التونسي.

تونس: عبد الكريم الزبيدي يتحدّث عن حيثيات خطيرة تتعلّق بـ"الخميس الأسود"

صحيفة " الجمهورية" التونسية اهتمت بما كشفت عنه حديث المرشح للانتخابات الرئاسية ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي من حيثيات خطيرة تتعلق بما وقع يوم الخميس 27 حزيران/جوان 2019 المعروف بـ"الخميس الاسود" تاريخ وقوع عمليتان إرهابيتان في العاصمة وتزامنهما مع نقل رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي إلى المستشفى العسكري بالعاصمة اثر تعرضه لوعكة صحية.

وقال عبد الكريم الزبيدي في هذا الاطار أنه وردت عليه اتصالات هاتفية من قبل رئاسة الجمهورية ومجلس النواب لإعلامه بأن هنالك من يخطط في الخفاء للانقلاب على الرئيس الراحل آنذاك، وهو ما دفعه بإعطاء الأمر لجعل الوحدات العسكرية في حالة تأهب قصوى في مختلف ولايات الجمهورية للتدخل وقت الحاجة.

وأضاف الزبيدي انه اتصل في ذات اليوم برئيس الحكومة يوسف الشاهد لإعلامه بأنه لو وقع انقلاب على الشرعية فإنه سيتم منع أعضاء مجلس نواب الشعب من الاجتماع، وهو ما وافق عليه الشاهد الذي قال له "إن شاء الله ما نوصولوش لهذا".

مسؤول جزائري يكشف تفاصيل الإرهابيين الجزائريين المقضي عليهم في تونس

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم إلى تصريح  سفيان السليطي، الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وتأكيده على جنسية الإرهابيين الثلاثة الذين تم القضاء عليهم في العملية الأمنية الاستباقية صباح الإثنين بجهة حيدرة من ولاية القصرين بتونس.

وذكر المصدر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الإرهابي الأول التحق بالجبال التونسية في 2013، وهو مسؤول عن جميع العمليات الإرهابية التي وقعت بتونس منذ 2013، بما في ذلك عمليات الرصد والتجهيز والتحضير ثم التنفيذ.

وأضاف أن هذا العنصر الإرهابي هو أمير لسرية الكاف وجندوبة وله اتصال مباشر بأمير تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

وقال السليطي في هذا التصريح، إن الإرهابي الثاني البالغ من العمر 40 سنة التحق بالمجموعات الإرهابية بالجبال التونسية في مارس 2015.

وبخصوص الإرهابي الثالث البالغ من العمر نحو 50 سنة، ذكر سفيان السليطي في تصريحه لذات الوكالة، أنه تم تعيينه منذ جويلية 2017 كأمير كتيبة عقبة بن نافع. وقد التحق بالمجموعات الإرهابية بالجبال التونسية في 2016.

وأضاف المسؤول التونسي أن الإرهابيين الثلاثة، متورطون في مداهمة المنازل المتاخمة لجبال القصرين وجندوبة والكاف والاستيلاء على مؤونة أهالي تلك المناطق وزرع الألغام بكل من جبال القصرين والكاف.

الجزائر: طلب رفع الحصانة البرلمانية عن جميعي

أما صحيفة " الخبر" الجزائرية فكشفت أن مكتب المجلس الشعبي الوطني تلقى طلبا من وزارة العدل برفع الحصانة النيابية عن محمد جميعي نائب عن الحزب عن ولاية تبسة، الأمين العام للأفلان و رجل أعمال.

كما طلبت الوزارة رفع الحصانة النيابية عن النائب اسماعيل بن حمادي أحد ملاك مجمع بن حمادي و نائب عن ولاية باتنة شغل منصب رئيس بلدية في عهدة سابقة.

كذلك شمل الأمر النائب البرلماني بري ساكر عن بريكة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل