ramadan2024

لبنان

 مجالس عاشورائية عدة في الجنوب 
03/09/2019

 مجالس عاشورائية عدة في الجنوب 

تستمر إقامة المجالس الحسينية في العديد من قرى وبلدات ومدن الجنوب، ففي مدينة صور أقام حزب الله المجلس العاشورائي المركزي في مجمع الإمام الحسين (ع) بحضور راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج وعدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وتحدث المطران الحاج فقال إن عاشوراء تتخطى دوما زمانها ومكانها لتعبّر عن دمعة كل مظلوم يتوق إلى الحرية والرحمة على مر الزمان، وهي تستقرئ الحاضر على ضوء أصالة الماضي لنواجه مستلزمات الحياة.

وفي الختام، تلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية قبل أن تقام لطمية حسينية.

وفي مجمع أهل البيت (ع) في مدينة بنت جبيل، أقام حزب الله المجلس العاشورائي بحضور رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود وعدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وحشد من الأهالي.

وتحدث الشيخ حمود متوجها لبعض العلماء الذين يجعلون أولويتهم التفرقة المذهبية والفتنة والتسعير والكذب بالقول "إن كنتم تريدون أن تناقشوا الشيعة فاجلبوا على الأقل موادا من كتبهم وعلمائهم وليس من أعدائهم، فاخرجوا من الأوهام والأكاذيب والأساطير وبالتالي فإن الذي يريد أن يؤيد موقفه ودينه ومذهبه، يعتمد على الحق والقرآن والحديث والتاريخ الصحيح، وليس على الأكاذيب والأوهام والانحراف". 

وبعدها تلا السيد اسماعيل حجازي السيرة الحسينية العطرة، قبل أن تقام لطمية حسينية. 

وفي حسينية بلدة ميس الجبل الجنوبية، أقيم المجلس العاشورائي بحضور عضو المجلس السياسي في حزب الله بلال اللقيس، وعدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وحشد من الأهالي.

وتحدث اللقيس، فقال صحيح أن الحق منتصر، ولكن نحن نريد لمشروع وأهل الحق أن ينتصرا لأن عاشوراء ليست فقط ألما وإنما أملاً ونظرة للمستقبل وتحملاً للمسؤولية، وعليه فإننا نتطلع كيف يمكن لمشروع الحق أن ينتصر، وهذا لا يتحقق إلاّ عندما يكون أهل الحق جميعا متماسكون ومنسجمون وموحدون خلف الحق الذي هم عليه.

وفي بلدة صديقين، أقيم المجلس العاشورائي في حسينية البلدة بحضور عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ عبد المنعم قبيسي وعدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وحشد من الأهالي.
 
وتحدث الشيخ قبيسي فقال إن هذا المشهد الإلهي الذي يتكرر في كل أرض ومكان وساح هو المشهد المنتصر الذي ترك للتاريخ كل الحياة والعزة والانتصارات وهو الذي صنع ماضينا وأسس لحاضرنا وأوصلنا إلى ما نحن فيه.

وفي ساحة بلدة الطيبة، أقيمت مشهدية تحاكي السيرة العاشورائية وواقعة كربلاء وما حل بالإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه.

وفي بلدات قانا وديرعامص والنفاخية، أقيم المجلس العاشورائي في الحسينيات بحضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تليت السيرة الحسينية العطرة وأقيمت اللطميات التي صدحت فيها الحناجر ملبية نداء الإمام الحسين (ع). 

كما أحيت مفوضية جبل عامل في كشافة الإمام المهدي (عج) في مدن وقرى الجنوب المجالس العاشورائية العامرة بالكشفيين، وتوافد الفتية الى المجالس التي أقيمت في الأفواج لينهلوا من معين كربلاء دروسا وعبر، ففي فوج قانا افتتح المجلس بآيات من كتاب الله قبل أن يعظموا راية الامام الحسين ويستمعوا الى قصص الفداء، اما في قلاويه فقد شرعت الصدور للطم على المصاب، وفي عيتيت عُصبت الجباه وتُليت آيات من القرآن الكريم وكانت المسرحية سبيل اتصال بكربلاء، ليأنس الحسينيون في حولا  بآيات مبينة وقصة أوصلت رسالة كربلاء الى اذهان الفتية والناشئة.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل