طوفان الأقصى

عين على العدو

استطلاع جديد للرأي يُظهر تراجع شعبية نتنياهو
03/09/2019

استطلاع جديد للرأي يُظهر تراجع شعبية نتنياهو

أجرى معهد "مدغام" لـ"واللا نيوز" استطلاعًا إسرائيليًا للرأي بشأن انتخابات الكنيست المقبلة، نشر اليوم الثلاثاء، كشف عن تراجع معسكر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بمقعد واحد رغم انسحاب حزب "زيهوت"، وكذلك تراجع في مدى ملاءمة نتنياهو لرئاسة الحكومة مقارنة بالاستطلاع السابق.

وبحسب الموقع، على الرغم من احتفاظ حزب "الليكود" بصفة أكبر كتلة، إلا أن معسكر نتنياهو يبقى عاجزًا عن تحقيق غالبية بدون الحزب الإسرائيلي اليميني القومي بقيادة أفيغدور ليبرمان "يسرائيل بيتينو".

وأشار الاستطلاع إلى أن "الليكود" يحصل على 32 مقعدًا، مقابل 31 مقعدًا لـ"كاحول لافان" (أزرق-أبيض)، ما يعني أن نتنياهو لا يزيد بعيدًا عن تحقيق غالبية 61 مقعدًا، بينما لا يتجاوز عدد أعضاء كتلة معسكره الذي سيوصي بتكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة إلى 56 عضوًا فقط.

وأظهر الاستطلاع أنه على الرغم من الاتفاق مع موشيه فيغلين على انسحاب حزبه "زيهوت" من المنافسة الانتخابية، فإن معسكر نتنياهو تراجع بمقعد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق.

وبحسب النتائج، فإن حزب "إلى اليمين"، برئاسة أييليت شاكيد، يتراجع إلى 9 مقاعد مقارنة بالاستطلاع السابق، ويحصل "يهدوت هتوراه" على 8 مقاعد، مقابل 7 مقاعد لـ"شاس"، بينما لا يتجاوز "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

في المقابل، فإن معسكر بيني غانتس لا يتجاوز 45 مقعدًا، تتألف من 31 مقعدًا لـ"كاحول لافان"، بينما يرتفع حزب "العمل – غيشر" بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق ليصل إلى 7 مقاعد، مقابل 7 مقاعد لـ"المعسكر الديمقراطي".

وبحسب الاستطلاع، فإن القائمة المشتركة تحصل على 10 مقاعد، في حين يتراجع "يسرائيل بيتينو" بمعقد واحد مقارنة بالاستطلاع السابق ليصل إلى 9 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع تراجعًا في نسبة المستطلعين الذين يعتبرون نتنياهو الأنسب لتشكيل الحكومة، من 43% في الاستطلاع السابق إلى 39% في الاستطلاع الحالي.

أما غانتس فقد حافظ على النسبة نفسها التي وصلت إلى 30%، واعتبر 5% من المستطلعين أن كليهما ملائمان لرئاسة الحكومة بالدرجة نفسها، بينما قال 17% إن كليهما ليسا مناسبين للمنصب، وأجاب 9% بـ"لا أعرف".

وأظهرت النتائج أن نتنياهو يحظى بدعم 65% من جمهور مصوتي اليمين، مقابل 5% لغانتس فقط، بينما يحظى غانتس بدعم 54% من جمهور مصوتي ما يطلق عليه اعتباطًا "المركز – اليسار"، مقابل 7% لنتنياهو.

ودلّت نتائج الاستطلاع أيضا على أن جمهور مصوتي الليكود (63%) والأحزاب الحريدية (80%) واثقون تمامًا من تصويتهم، بينما قد يغير جمهور مصوتي "كاحول لافان" (39%) و"إلى اليمين" (33%) و"يسرائيل بيتينو" و"العمل" (51%) رأيهم في اللحظة الأخيرة.

إقرأ المزيد في: عين على العدو